الصومال يشيد بجهود الأزهر في محاربة الفكر المتطرف

الأحد 1 سبتمبر 2024 21:40:56
الصومال يشيد بجهود الأزهر في محاربة الفكر المتطرف

أشاد علي عبدي أوراي سفير الصومال في القاهرة، بجهود الأزهر الشريف في دعم الصومال بمواجهة الفكر المتطرف ونشر ثقافة التعايش والسلام العالمي والأخوة الإنسانية.


وأشاد أوراي، بجهود شيخ الأزهر الشريف في دعم الصومال في محاربة الفكر المتطرف والظلامي للجماعات الارهابية، وذلك خلال لقاء عقده مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لبحث سبل تعزيز التعاون بين الصومال والأزهر الشريف في ضوء المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر للطلاب الصوماليين وكذلك تدريب الكوادر الصومالية.


وأعرب عن "تقديره لما يقوم به شيخ الأزهر من جهود كبيرة لنشر ثقافة التعايش والسلام العالمي والأخوة الإنسانية، ومجابهة الفكر المتطرف".

كما أكد السفير الصومالي، على "أهمية الدور التنويري والتوعوي الذي يلعبه الأزهر في مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب ونشر مبادئ الدين الإسلامي الوسطي المعتدل، مثمنا الدعم الذي يقدمه الأزهر لأبناء الصومال وتقديره البالغ لجهود الأزهر لأبناء الصومال من دعم للطلاب الصوماليين، وما يقدمه من جهود دعما للصومال في تحدياتها ضد التطرف والإرهاب".


وقال أوراي إن "الصومال تخوض حربا ضروسا ضد الجماعات المتطرفة وقد استطاع الجيش الصومالي تحقيق نجاحات كبيرة لدحض الإرهاب ولكن إلى جانب ذلك فإنه لا بد من مواجهة هذا الفكر الإرهابي من خلال الفكر الأزهري الوسطي لتحصين أبناء الصومال ومنعهم من الانزلاق إلى هاوية الإرهاب".


ومن جانبه أكد شيخ الأزهر عمق العلاقات التي تربط الأزهر بالصومال، مشيرا إلى أن الأزهر يستضيف أكثر من 2400 طالب وطالبة من أبناء الصومال للدراسة في مختلف المراحل التعليمية في الأزهر، بدءا من رياض الأطفال وحتى الدراسات العليا، بالإضافة إلى استضافته عددا من وفود الأئمة الصوماليين للتدرب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ.