تلوث المياه يضاعف معاناة مرضى الكلى في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية

الأربعاء 24 أكتوبر 2018 09:44:54
تلوث المياه يضاعف معاناة مرضى الكلى في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية

أكد موظف في رئاسة الجمهورية الخاضعة لسيطر ميليشيا الحوثي الإنقلابية في صنعاء، أن لجوء أغلب المواطنين للاعتماد على «مياه السبيل» للشرب في المناطق الخاضعة للميليشيا الحوثية قد أدى لاتساع معاناتهم من أمراض الكلى وخشية إصابتهم بأمراض الكوليرا، خاصة في ظل تلوث كميات كبيرة من تلك المياه.

ويؤكد المسؤولون المحليون والمراقبون للوضع المائي في صنعاء، طبقاً لصحيفة «الشرق الأوسط» أن لجوء أعداد هائلة من المواطنين لمياه السبيل فاقم مشكلة تلوثها، نظراً لاتساع أعدادها التي تجاوزت 7 آلاف خزان، وعدم خضوعها لأي رقابة صحية أو بيئية.
أما ما يخص مضخات الآبار الخاصة فمراقبتها - بحسب المسؤولين - تتم عبر آلية دعمتها منظمة «اليونيسيف»، حيث يتولى فريق وضع مادة الكلور في خزانات مضخات المياه، ويهتم فريق آخر بالتأكد من نظافة خزانات المياه والتأكد من وجود مادة الكلور بها، وفحص المياه للتأكد من خلوها من الملوثات الكيميائية والبيولوجية التي تتسبب بأمراض كالكوليرا والكلى.

وفيما يخص شبكة المياه الحكومية، يؤكد المسؤولون المحليون الخاضعون لسلطة الميليشيات الحوثية، أنه يتم بدعم من منظمة اليونيسيف تعقيم خزانات المياه بصورة مستمرة، وخصوصاً مع انتشار مرض الكوليرا، كما يتم فحص المياه بشكل دوري.
ومن أجل الحصول على مياه صالحة للشرب وبيئة نظيفة باليمن، تواصل «اليونيسيف» أعمال التشغيل والصيانة الاعتيادية لأنظمة إمدادات المياه في 15 مدينة، وفقاً لتصريح الممثلة المقيمة لمنظمة اليونيسيف في اليمن الدكتورة ميريتشل ريلانو.

وتؤكد ميريتشل أنه تم «استكمال تعقيم صهاريج تخزين المياه في 6 مدن رئيسية، والتعامل مع محطات تعبئة مياه الشرب المفلترة وصهاريج نقل المياه، إضافة إلى الكلورة الشاملة للآبار الخاصة ومراقبة مستوى الكلور الحر المتبقي، وتركيب مضخات الحقن لمعالجة المياه بالكلور في الآبار الخاصة بصنعاء والحديدة وعدن»

وكان بيان صادر عن المديرة التنفيذية لـ«اليونيسيف»، السيدة هنرييتا ه. فور، حذر من «خطر انهيار خدمات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي بسبب الارتفاع الشديد في أسعار الوقود، ما يعني أن كثيراً من هؤلاء الأطفال والأسر لن يتمكنوا أيضاً من الحصول على مياه أو خدمات صرف صحي مأمونة. وهذا بدوره قد يؤدي إلى انتشار الأمراض وزيادة سوء التغذية».