بريطانيا تدرس فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 19:09:55
بريطانيا تدرس فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير

أكد كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الأربعاء، أن حكومته تنظر في فرض عقوبات ضد مسؤولَين حكوميين إسرائيليين من اليمين المتطرف، هما وزير المال بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير؛ بسبب تصريحات بغيضة.


وأضاف ستارمر في جلسة المساءلة الأسبوعية أمام البرلمان: "ننظر في هذا لأن ثمة تصريحات بغيضة بلا شك. بالإضافة إلى تصرفات أخرى مثيرة للقلق البالغ في الضفة الغربية وفي جميع أنحاء المنطقة".


وجاء إعلان ستارمر بعد تصريح لوزير الخارجية السابق المحافظ ديفيد كاميرون، الذي قال إنه كان يحضّر عقوبات ضد الوزيرين قبل الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في يوليو، والتي خسرها حزبه.


وفي أغسطس الماضي، أكد سموتريتش في مؤتمر، أن ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعاً مبرر وأخلاقياً لتحرير الرهائن الإسرائيليين، الذين تحتجزهم حماس منذ هجوم 7 أكتوبر 2023.


وفي نهاية أغسطس أدانت لندن أساليب القوات الإسرائيلية خلال تنفيذها عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية، أسفرت عن مقتل 19 فلسطينياً على الأقل خلال 48 ساعة.


وانتقدت لندن مواقف بن غفير، التي "تهدد الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس".


وأثار الوزير اليميني استنكاراً دولياً بعد أن أدى الصلاة مع قرابة 3 آلاف إسرائيلي في منتصف أغسطس الماضي، في باحة المسجد الأقصى.