أمريكا تضغط على اليابان لتقييد صادرات الرقائق إلى الصين

الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:56:33
أمريكا تضغط على اليابان لتقييد صادرات الرقائق إلى الصين

دعت مجموعة من كبار المشرعين الأمريكيين الحكومة اليابانية إلى تشديد القيود المفروضة على صادرات معدات صناعة الرقائق المتقدمة إلى الصين.

جاء التحذير في رسالة رسمية وجهت إلى السفير الياباني في الولايات المتحدة، حذر فيها المشرعون من أن عدم استجابة اليابان لمطالبهم قد يؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية على الشركات اليابانية العاملة في هذا القطاع.

أعرب كل من رئيس لجنة مجلس النواب المعنية بالصين، الجمهوري جون مولينار، وأكبر عضو ديمقراطي في اللجنة، راجا كريشنامورثي، عن قلقهما إزاء استمرار تدفق التكنولوجيا الأمريكية إلى الصين، والتي يمكن استخدامها في تعزيز قدراتها العسكرية والتكنولوجية.

وأشار المشرعون إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الأمريكية الرامية إلى إبطاء تقدم الصين في مجال صناعة أشباه الموصلات.

رد المشرعون على المزاعم التي أطلقتها بعض الشركات اليابانية بشأن التأثير السلبي للقيود الحالية على أعمالها، مؤكدين أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة.

وأشاروا إلى أن الشركات اليابانية، مثل شركة "طوكيو إلكترون"، لا تزال تحقق أرباحًا كبيرة، وأن القيود المفروضة تهدف إلى حماية الأمن القومي الأمريكي وليس إلى الإضرار بالشركات.