وول ستريت جورنال: ترامب يدفع باتجاه حرب باردة وطويلة مع إيران

الاثنين 5 نوفمبر 2018 00:16:31
"وول ستريت جورنال": ترامب يدفع باتجاه حرب باردة وطويلة مع إيران
المشهد العربي - خاص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدفع باتجاه حرب باردة وطويلة مع إيران، وأن الدفعة الثانية من العقوبات التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ خلال ساعات تهدف إلى إجبار النظام الإيراني على المقاومة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين وخبراء قولهم إن الفرضية الأساسية وراء سياسة الإدارة الأمريكية تتمثل في أن إيران ضعيفة اقتصاديا، ولا تهتم كثيرا بالمواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة، وأن واشنطن يمكن أن تفرض تغييرات على السلوك الإيراني المستمر منذ عقود والذي سيعيد تشكيل الشرق الأوسط.

وأصر مسئولون إيرانيون سابقون على أن طهران لن تتفاوض ولن تتراجع، بينما أشار مسئولون أمريكيون سابقون إلى أن إيران مازالت تمتلك في جعبتها بعض الأوراق، منها محاولة النجاة من العقوبات أملا في أن تنتهى رئاسة ترامب في 2020، والاستفادة من الصراع المستمر في المنطقة من أجل صنع تحديات جديدة للولايات المتحدة وحلفائها.

وكان ترامب قد حذر إيران من أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضدها ستستمر إلى حين خضوعها، وقبولها باتفاق جديد يناسب واشنطن ويقطع طريق طهران نهائيا نحو صنع أسلحة نووية.

وقال جيفري فلتمان، الذي تولى مسئولية قضايا الشرق الأوسط في وزارة الخارجية من 2009 إلى 202 ثم مسئولية مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية، إن إيران اكتسبت أرضية في المنطقة، مضيفا أنه لا يتوقع أن تغير العقوبات من ذلك.

غير أن بعض المسئولين السابقين في الولايات المتحدة يقولون إن دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله من الأولويات الرئيسية التي ستحاول طهران الحفاظ عليها بأي ثمن.