شاهد.. مصر تُعلن عن اكتشاف أثري جديد لـ7 مقابر فرعونية

الأحد 11 نوفمبر 2018 18:09:48
"شاهد".. مصر تُعلن عن اكتشاف أثري جديد لـ7 مقابر فرعونية

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأحد، عن اكتشاف أثري جديد لـ7 مقابر فرعونية بمنطقة سقارة الأثرية، المدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.
وقال وزير الآثار المصري، خالد العناني، في مؤتمر صحفي، أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت هذه المقابر في سقارة قرب محافظة الجيزة وعثرت بداخلها على عدد كبيرمن تماثيل القطط، والقطط المحنطة، وفسر الوزير أن مقابر الدولة الحديثة التي كانت محفورة بالجبل، وتحديدا في العصر المتأخر، أي في النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد، بدأ استخدامها لدفن القطط، رمز المعبودة باستت.
بينما أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، مصطفى وزيري، أن العمل بمنطقة الكشف الجديد بدأ في أبريل الماضي، واستمر لمدة شهرين، ثم توقف لظروف مختلفة، قبل أن يستأنف من جديد في أغسطس، منوها أنه من المقرر عرض المقتنيات الأثرية المستخرجة من المقابر الجديدة داخل متحف “إيمحتب” في سقارة، اعتبارا من 15 نوفمبر الجاري ولمدة شهر.
وأضاف أن البعثة عثرت على أكثر من 200 تمثال لقطط، وصندوق به نحو 200 جعران، وصندوق آخر به جعارين محنطة، في سابقة هي الأولى التي يعثر فيها على جعارين محنطة بمنطقة سقارة، وكذلك أوراق بردي مكتوبة بالخطين الديموطيقي والهيراطيقي، وتمساح محنط، وأفعى كوبرا محنطة”.
وأعلن وزير الإثار المصري عرض ما تم اكتشافه من آثار في هذا الموقع في متحف إمحوتب بمنطقة سقارة لمدة شهر مجانا في ظل تأكيده على الإعلان عن كشفين آخرين في محافظتين في صعيد مصر قبل نهاية عام 2018.