مشاورات السويد في يومها الرابع.. تفاؤل أممي وتأكيد دولي بإنهاء الأزمة

الأحد 9 ديسمبر 2018 13:56:10
مشاورات السويد في يومها الرابع.. تفاؤل أممي وتأكيد دولي بإنهاء الأزمة


تستمر مشاورات السلام بين حكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين، في يومها الرابع، والتي تستضيفها العاصمة السويدية ستوكهولم، اليوم الأحد.

وتعد هذه المشاورات خامس محطة للمحاولات الرامية لإنهاء الانقلاب الحوثي المستمر منذ أكثر من 4 سنوات.

وأثنى مارتن جريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، السبت، على الروح الإيجابية التي يظهرها الطرفان في مشاورات السويد.

وقال في بيان صادر عن مكتبه، إن الطرفين يعملان بطريقة جادة وبناءة في مناقشة تفاصيل إجراءات بناء الثقة والحد من العنف وإطار المفاوضات، ونأمل أن نحرز تقدما خلال هذه الجولة من المشاورات.

وأكد جريفيث من جديد، أهمية استمرار ضبط النفس على الأرض، ويدعو الطرفين إلى احترام التزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي.
انطلاق اليوم الرابع من المشاورات يأتي بعد تأكيد تيموثي ليندركينج نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج، الأحد، أن الولايات المتحدة ترى أن اليمن بعد الحرب يجب ألا ينطوي على أي تهديد مدعوم من إيران للسعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر في أبوظبي، إن الولايات المتحدة تشجع الحكومة اليمنية الشرعية، المدعومة من التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، على التواصل الكامل في محادثات السلام الجارية حاليا في السويد.

وأكد المسؤول الأمريكي أن واشنطن تعارض بشدة وقف دعم التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

يشار إلى أن مشاورات السلام اليمنية، كانت قد انطلقت في قلعة جوهانسبيرج، الخميس، بإحدى ضواحي العاصمة ستوكهولم، في محاولة لإيجاد حل سياسي لبلد يئن تحت انقلاب المليشيات التابعة لإيران منذ ما يزيد عن أربعة أعوام.