روسيا تحتل المركز الثاني عالميا في قائمة أكبر الدول المصدرة للسلاح

الاثنين 10 ديسمبر 2018 14:13:33
روسيا تحتل المركز الثاني عالميا في قائمة أكبر الدول المصدرة للسلاح


ذكر تقرير أعده معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام اليوم الاثنين، أن روسيا تحتل المركز الثاني عالميا في قائمة أكبر الدول المصدرة للسلاح بعد الولايات المتحدة – حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية.

 وأوضح التقرير أن قائمة أكبر 100 شركة في مجال صناعة الأسلحة وتقديم الخدمات العسكرية فى العالم تضم 10 شركات روسية بلغت حصتها من مبيعات السلاح العالمية 9.5% بواقع 37.7 مليار دولار.

وأشار إلى أن مؤسسة "ألماز-أنتي" للصواريخ (وهى رابطة شركات مساهمة روسية للصناعات العسكرية تكونت نتيجة انضمام شركة أنتى ومجموعة ألماز) حققت وحدها زيادة فى المبيعات قدرها 17% فى 2017 مسجلة 8.6 مليار دولار لتنتزع روسيا بذلك المركز الثانى فى قائمة أكبر الدول المصدرة للسلاح.

وظلت الولايات المتحدة فى الصدارة مع 42 شركة حيث ارتفعت نسبة مبيعاتها 2% إلى 226.6 مليار دولار، أى ما نسبته 57% من إجمالى مبيعات الشركات الـ100 المدرجة على القائمة.
من جانبه، قال سيمون فيزمان كبير الباحثين فى معهد ستوكهولم- وفقا لـ (روسيا اليوم)- "إن الشركات الروسية تسجل منذ 2011 نموا كبيرا فى مبيعات الأسلحة بما يتماشى مع السياسة الروسية لزيادة الإنفاق على قطاع الأسلحة لتحديث قواتها".