لنقل سفارتها إلى إسرائيل.. جامعة الدول العربية تحذر البرازيل

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 08:02:24
لنقل سفارتها إلى إسرائيل..  جامعة الدول العربية تحذر البرازيل

وجهت الجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى  الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو،تبلغه فيها بأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية.

وبحسب "رويترز"، فإن الجامعة العربية أبلغت وزارة الخارجية البرازيلية، أنه من شأن خطوة كهذه من جانب اليميني بولسونارو الذي يتولى السلطة في أول يناير المقبل، أن تمثل تحولًا جذريًا في السياسة الخارجية البرازيلية التي تساند عادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مصدر عربي، إن من المتوقع أن يلتقي سفراء عرب في برازيليا لبحث خطة بولسونارو الخاصة بقرار نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل اتباعًا لنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد.

وجاء في الرسالة التي بعث بها الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وسلمت لوزارة الخارجية البرازيلية أن القرار الخاص بنقل السفارة هو قرار سيادي لأي دولة، غير أن وضع إسرائيل غير طبيعي بالنظر إلى أنها بلد يحتل الأراضي الفلسطينية بالقوة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف أبو الغيط أن نقل السفارة إلى القدس سيمثل انتهاكًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وأوضح المصدر، أن العالم العربي لديه احترام كبير للبرازيل ونريد ألا نحافظ على العلاقات فحسب وإنما نحسنها وننوعها، لكن نية نقل السفارة إلى القدس قد تضر بها".

والبرازيل أحد أكبر مصدري اللحوم الحلال في العالم، وقد تواجه هذه التجارة مشكلات إذا أغضب بولسونارو الدول العربية بنقل السفارة،وقد يضر ذلك بمصدري اللحوم والدواجن البرازيلية لأسواق رئيسية في الشرق الأوسط.