كوريا الشمالية تنتقد الضغط الأمريكي حول قضايا حقوق الإنسان

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 15:22:13
كوريا الشمالية تنتقد الضغط الأمريكي حول قضايا حقوق الإنسان








وجهت وسائل الإعلام الكورية الشمالية، اليوم الثلاثاء، عدة انتقادات الضغط الأمريكى على كوريا الشمالية حول قضايا حقوق الإنسان، واصفة ذلك بأنه عمل "عدائي" يتعارض مع روح حسن النية فى القمة التاريخية بين البلدين، فى يونيو الماضى فى سنغافورة.
وذكرت صحيفة "رودونج سينمون" الناطقة باسم حزب العمال الحاكم فى كوريا الشمالية أن الولايات المتحدة وضعت كوريا الشمالية ضمن القائمة السوداء كواحدة من أسوأ دول الاتجار بالبشر، وهو "استفزاز سياسى لا يطاق" و"عمل عدائي" يتعارض مع روح قمة يونيو بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون.

وقال موقع "مياري"، أحد مواقع الدعاية بكوريا الشمالية، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يوم الاثنين، ووضعت كبار مساعدى زعيم كوريا الشمالية ضمن القائمة السوداء، بمن فيهم تشوى ريونج-هيه، نائب رئيس حزب العمال الحاكم، لمشاركتهم فى انتهاكات حقوق الإنسان.

وبموجب العقوبات، يتم تجميد ممتلكاتهم ومصالحهم داخل الولايات المتحدة وحظر معاملاتهم مع المواطنين الأمريكيين، لكن من المتوقع أن يكون العمل رمزيا إلى حد كبير، حيث أن كوريا الشمالية تخضع بالفعل لعقوبات شديدة بسبب برامجها النووية والصاروخية البالستية.

وتأتى هذه الإجراءات وسط المفاوضات المتوقفة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بشأن نزع السلاح النووى، وتريد كوريا الشمالية من الولايات المتحدة تخفيف العقوبات مقابل خطوات نزع السلاح النووى التى اتخذتها حتى الآن، إلا أن الولايات المتحدة تصر على أن تخفيف العقوبات سيأتى فقط بعد نزع السلاح النووى الكامل لكوريا الشمالية.

وقالت كوريا الشمالية أن إثارة الولايات المتحدة وضع حقوق الإنسان فى كوريا الشمالية، هو تكتيك للحصول على تنازلات فى مفاوضات نزع الأسلحة النووية المتوقفة.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن التفتيش المشترك للسكك الحديدية الذى تضطلع به الكوريتان فى الشمال يسير وفقا لما هو مقرر.

وقال مصدر داخل الوزارة، رفض الكشف عن هويته- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- "إن فريقا كوريا جنوبيا مكون من 28 عضوا فحصوا مسارات السكة الحديدية من مدينة كيسونج الحدودية الشمالية إلى إقليم أنبيون، مشيرا إلى أن كوريا الشمالية أبلغتهم أن عملية التفتيش تسير وفق الجدول الزمنى المحدد".

يذكر أن عمليات التفتيش هى جزء من الجهود المبذولة لتحديث أنظمة السكك الحديدية فى الشمال وإعادة ربط السكك الحديدية عبر الحدود فى نهاية المطاف.. وكانت واحدة من برامج المصالحة التى اتفق عليها الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون فى أول محادثات قمة بينهما فى أبريل الماضى.