تعليق قوي من ترامب على استهداف إيران للسفن في مضيق هرمز
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أن إيران أطلقت طائرات مسيرة هجومية استهدفت سفنًا في مضيق هرمز، واصفًا ذلك بأنه "انتهاك أحمق" لاتفاق وقف إطلاق النار.
وقال ترامب، عبر حسابه على منصة "تروث سوشيال": "أطلقت إيران ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة هجومية من طراز "ون واي" على سفن تعبر مضيق هرمز".
وأوضح الرئيس الأمريكي، أن "إحدى الطائرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة وباهظة الثمن إصابة مباشرة. لحقت أضرار بالسفينة، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها".
وأشار إلى أن الجيش الأمريكي "أسقط ثلاث طائرات مسيرة أخرى". مؤكدًا أن "من الواضح أن هذا انتهاك أحمق لاتفاقية وقف إطلاق النار".
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني أن 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز "بشكل غير مصرح به"، مضيفاً أن الناقلات عادت أدراجها بعد تحذيرات من بحرية الحرس الثوري.
قال مسؤول إيراني، إنه لا يمكن "ضمان المرور الآمن" عبر مضيق هرمز دون التنسيق المباشر مع طهران، في تصعيد جديد قد يعرقل انسيابية حركة الملاحة في الممر المائي الحيوي، والتي شهدت تحسّناً ملحوظاً خلال الأيام الماضية.