بعد خروقات الحوثيين في الحديدة.. غريفيث يوجه رسالة لأطراف الحرب

الأحد 16 ديسمبر 2018 22:40:40
بعد خروقات الحوثيين في الحديدة.. غريفيث يوجه رسالة لأطراف الحرب
 
طالب المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، أطراف النزاع في اليمن إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في السويد، وذلك بعد أن شن الحوثيون الموالون لإيران، عمليات نهب واسعة لمؤسسات الدولة في الحديدة، وهجمات وسط استقدام مسلحين جدد.
وقال غريفيث في تغريدة على تويتر: "تعمل الأمم المتحدة عن كثب مع الحكومة اليمنية والمتمردين، لضمان التطبيق السريع والتام لبنود الاتفاق"، داعيا إلى الالتزام "بمقتضى نص وروح اتفاق ستوكهولم، والانخراط في التطبيق الفوري لبنود الاتفاق"، وفق ما نقلت فرانس برس.
واستبقت الميليشيات بدء تنفيذ اتفاق ستوكهولم على الأرض في الحديدة بإشراف الأمم المتحدة، بعملية نهب واسعة لمؤسسات المدينة ومرافقها الحكومية ومنشآتها التجارية، وفق ما قالت مصادر ميدانية.
ونقل الحوثيون كل ما تم سلبه ونهبه إلى صنعاء التي يحتلها المتمردون، وفق المصادر التي قالت إن المليشيات نهبت وثائق ومعدات من داخل مقر المؤسسة العامة للاتصالات ونقلتها على متن شاحنات.
وتأتي عملية النهب بعد يومين من قيام مليشيات الحوثي بالاستيلاء على معدات ووثائق في ميناء الحديدة، بالإضافة إلى مصادرة بضائع يملكها تجار ومستثمرون.