المجلس الانتقالي ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان صور

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 00:36:22
المجلس الانتقالي ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان "صور"








نظمت دائرة حقوق الإنسان بالمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الإثنين، ندوة بالعاصمة عدن بمناسبة الذكرى الـ 70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تحت شعار"لنقف جميعا من أجل المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية". 
وفي الافتتاح، رحب القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي، بالمشاركين بالندوة، قائلا: " نحتفي اليوم بمرور 70 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولا نريد أن نعرج على العالم، نريد أن نبقى في وطننا لنتحدث عن المنظمة الأممية وحديثها عن حقوق الإنسان".
وأضاف: "هم يتحدثون عن حقوق الإنسان، وأعدوا المشاورات في السويد تحت شعار حقوق الإنسان والدعم الإنساني للمناطق الشمالية، أو بالأصح جزء من الشمال، لكن الحقيقة هي عكس هذا تماما، يرفعوا شعار حقوق الإنسان ولا يقومون بتطبيقه".
وتابع : "نحن هنا لدينا قضية وطنية، قضية في صلب حقوق الإنسان، كنا دولة ذات سيادة معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية والمنظمات الإنسانية، ودخلنا الوحدة في عام 1990 بقناعة وطنية وأممية وقومية وسلمنا دولة بكل مؤسساتها، وبدأ الانقلاب علينا من نفس العام الذي حصلت فيه الوحدة، فبدأت الاغتيالات وجاءت الحرب و تم خصخصة كل مايثبت تاريخ وعراقة دولتنا".
وقالت المحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي: "نظرا لأهمية حقوق الإنسان، فقد أولى المجلس الانتقالي الجنوبي اهتماما كبيرا بهذا الجانب، وذلك عن طريق رصد الانتهاكات وإعداد ملفات متكاملة عن حقوق الإنسان المنتهكة في الجنوب، وتم التواصل مع المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة الفساد".
وأضافت : "واوصلنا صوتنا لهم، حيث تم إرسال مندوبة خاصة من المنظمة للإطلاع على الوثائق والانتهاكات التي قامت دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي برصدها".
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات، أهمها التنسيق بين دائرة حقوق الإنسان مع منظمات المجتمع والمفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد والعديد من الشخصيات الناشطة.
وتشكيل فرق عمل للقيام برصد الانتهاكات لتكون وثيقة هامة لدى الجهات الدولية، وإعادة الاعتبار للمتقاعدين بتعديل نصوص القوانين الجائرة بحقهم، وزيادة الاهتمام بالرصد لكل نماذج الانتهاكات التي تتم حتى الأن في المجتمع، وأخيرا، العمل على معالجة قضايا انتهاكات الأقليات والفئات من عمال وتربويين وأطفال ونساء ومرضى.