الصين وأمريكا يتواصلان لاتمام اتفاقيات قمه الارجنتين

الأحد 30 ديسمبر 2018 12:32:37
الصين وأمريكا يتواصلان لاتمام اتفاقيات قمه الارجنتين

أتفق رئيسا الصين شى جين بينج وأمريكا دونالد ترامب على تنفيذ اتفاقاتهما التى جرى التوصل إليها خلال قمة مجموعة العشرين فى الأرجنتين.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفى مساء أمس السبت، بين الجانبين، وقدم بينج أطيب تمنياته إلى ترامب والشعب الأمريكى بمناسبة العام الجديد، مؤكدا أنه وترامب يأملان فى الدفع باتجاه تحقيق تقدم مستقر فى العلاقات الصينية- الأمريكية، سيما وأن العلاقات الثنائية تمر حاليا بمرحلة حيوية.

ووصف بينج الاجتماع الذى عقده أوائل الشهر الجارى فى الأرجنتين مع ترامب بالناجح للغاية، لاسيما وقد وتم التوصل إلى توافقات مهمة، مؤكدا أن فريقى البلدين يعملان بنشاط من أجل تنفيذ هذه التوافقات، معربا عن أمله فى أن يلتقى الفريقان فى منتصف الطريق بهدف التوصل إلى اتفاق مفيد للبلدين والعالم فى أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن العام المقبل يوافق الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين، وأن بلاده تولى أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الثنائية وتقدر استعداد الجانب الأمريكى لتنمية العلاقات الثنائية التعاونية والبناءة.

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع الولايات المتحدة لتلخيص تجربة 40 عاما من تنمية العلاقات الصينية- الأمريكية، وتعزيز التبادلات والتعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والجيش وإنفاذ القانون وعمليات مكافحة المخدرات والقضايا المحلية والثقافة.

وأكد بينج على استعداد بلاده للعمل مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على الاتصال والتنسيق بينهما إزاء القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية، واحترام المصالح المهمة لبعضها البعض، وتدعيم العلاقات الصينية- الأمريكية القائمة على التنسيق والتعاون والاستقرار، والسماح لتنمية العلاقات الثنائية بأن تصب فى مصلحة شعبى البلدين وشعوب العالم بشكل أفضل.

وشدد على أن الصين تشجع إجراء مزيد من المحادثات بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) وتدعم تلك المحادثات، كما تأمل فى تحقيق نتائج إيجابية.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكى- خلال المحادثة الهاتفية- عن تمنياته لنظيره الصينى والشعب الصينى بعام جديد سعيد، مؤكدا الأهمية الكبيرة التى تحظى بها العلاقات الصينية- الأمريكية والتى تلقى متابعة وثيقة من قبل العالم بأسره.

وعبر عن تقديره للعلاقات العظيمة التى تربطه بالرئيس الصينى، وسعادته لرؤية فريقى البلدين يعملان بجدية لتنفيذ التوافقات المهمة التى توصل إليها الجانبان خلال اجتماعهما فى الأرجنتين.

وقال أن المحادثات والتنسيقات ذات الصلة تُحقق تقدما إيجابيا، معربا عن أمله فى التوصل إلى نتائج تصب فى مصلحة الشعبين الأمريكى والصينى، وكذلك شعوب الدول كافة.