استمرارا لمسيرة العطاء.. التحالف يعيد تأهيل المرافق الصحية بالمناطق المحررة

الثلاثاء 1 يناير 2019 00:10:00
استمرارا لمسيرة العطاء.. التحالف يعيد تأهيل المرافق الصحية بالمناطق المحررة

يتواصل عطاء دول التحالف العربي برئاسة المملكة العربية السعودية والإمارات، لإعادة تأهيل القطاع الصحي في اليمن، وذلك عن طريق ذراعيهما باليمن الهلال الأحمر الإماراتي ومركز الملك سلمان للإغاثة.
فدولة العطاء "الإمارات" وعبر ذراعها الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي، زودت مراكز الغسيل الكلوي في شبوة بستة وثلاثين ألف لتر من وقود الديزل، لتلبية احتياجات تشغيل مولدات الطاقة الكهربائية الخاصة بهذه المنشآت الطبية، وذلك في إطار حرص الهيئة على استمرار خدماتها الإنسانية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي، وقد سبق وأن رفدت الهيئة تلك المراكز بكميات مماثلة بجانب أدوية علاجية ومحاليل طبية، كما عززت الهيئة جهودها الصحية في اليمن منذ تفاقم الأوضاع هناك.
ووقعت الهيئة وشركة سيمنز العالمية مذكرة لدعم مبادرة الهيئة الإنسانية والتنموية في اليمن، في المجال الصحي، وتمول الشركة مشروع إنشاء عيادة طبية وتجهيزها بالمعدات والأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة، والعمل سويًا للحد من المعاناة الصحية.
كما قدمت الهيئة خدماتها العلاجية من خلال عياداتها الطبية المتنقلة، والتي وصل عدد المستفيدين منها في محافظة الحديدة إلى أكثر من أربعة آلاف حالة مرضية خاصة من الأطفال والنساء وكبار السن، وإحالة الحالات المرضية والتي تتطلب إجراء عمليات جراحية إلى مستشفى الدريهمي الذي تم تأهيله وتجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية بدعم من الهيئة.
ومن جانبه، يسهم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بدوره في عودة الحياة للقطاع الصحي، حيث قدم لمرضى الفشل الكلوي العديد من العلاجات والمحاليل الطبية في محافظة المحويت، كما عالج المركز أكثر من 21 ألف مصاب وجريح داخل وخارج اليمن.
وفي إطار دعم المركز للبرامج الصحية، دشن المركز البرنامج التطبيقي للإسعافات الأولية بميفع في محافظة شبوة، حيث تم تأهيل 20 كادرا صحيا من النساء، والذي يأتي في إطار مشروعات إنسانية بلغت أكثر من 300 مشروع.
وفي منفذ الوديعة عبرت عدة شاحنات تحمل عدة أطنان من المساعدات الطبية، تستهدف عدة مستشفيات في عدة محافظات، وتأتي هذه المساعدات امتدادًا للجهود الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز لتعزيز قدرات القطاع الصحي.