لهذا السبب منعت إيران ظهور رجل الدين زائري على التليفزيون الرسمي

الخميس 10 يناير 2019 06:26:45
لهذا السبب منعت إيران ظهور رجل الدين "زائري" على التليفزيون الرسمي

منعت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، ظهور وبث محاضرات رجل الدين والمفكر المعتدل محمد رضا زائري، بعدما هاجم مجلس الشورى في بلاده ووصفه بأنه "مجلس العار".

ورد زائري على قرار التلفزيون الحكومي، قائلًا: خلافي مع بعض الأصدقاء هو أنني لا أربط النظام الإيراني بالسماء وأقدسه، بل العكس، وأعتقد أنه تجربة بشرية وإنسانية فيه النقص والخطأ والعيوب.

من ناحيته، قال غلام رضا كاتب، عضو البرلمان الإيراني، إن حظر ظهور "زائري" في التلفزيون الحكومي، ليس قرارًا من البرلمان، إذ اتخذته رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون علي عسكري الذي عينه المرشد علي خامنئي قبل نحو سنتين.

وأضاف رضا كاتب: “طلب النواب فقط من علي عسكري منع ظهور الإهانات والهجوم على السلطة التشريعية، لكن من الآن تم منع الشيخ علي رضا زائري من الظهور بشكل عام ولا يمكنه المشاركة في البرامج الحية من الآن فصاعدًا”.

وفي 21 أكتوبر الماضي، أعرب "محمد رضا زائري"، عن رفضه لطريقة تعاطي النظام الإيراني الذي يدعي الإسلام، مع مخالفيه، منتقداً تدخل رجال الدين في جميع شؤون البلاد.

وأشار إلى أن المؤسسة الدينية ورجال الدين والمرجعيات الشيعية قبل مجيئ الثورة الإيرانية عام 1979 كانوا يتعاطون بشكل إيجابي مع المخالفين.

وفي منتصف أغسطس الماضي، استدعت محكمة خاصة برجال الدين في العاصمة طهران، محمد رضا زائري، بسبب هجومه، اللاذع على النظام بسبب طريقة تعاطيه مع شعبه، قائلًا إن "النظام استصغر الناس بشكل غير طبيعي".