مصادر تكشف أسباب عرقلة اجتماع الأردن الخاص بالأسرى

الثلاثاء 15 يناير 2019 03:00:51
مصادر تكشف أسباب عرقلة اجتماع الأردن الخاص بالأسرى

كشفت مصادر أردنية مطلعة، عن الأسباب التي تؤخر موافقة الأردن حتى الآن على استضافة اجتماع لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بين ممثلين عن الحكومة والمتمردين الحوثيين، مرجحة أن السبب في ذلك يعود لاستمرار الحوثيين في إنكار وجود أسرى ومعتقلين لديهم، رغم تسلمهم أسماءهم.
وأوضحت المصادر لـ24، أن العاصمة عمّان تخشى أن يفشل الاجتماع ويخرج دون نتائج، باستثناء كسب الحوثيين الوقت للمماطلة، خاصةً أن الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بإنكار وجود أكثر من 2900 معتقل لديها.
وكانت وزارة الخارجية الأردنية، أعلنت أمس الأحد، أن الأردن يدرس طلب الأمم المتحدة لاستضافة الجولة الثانية من المحادثات اليمنية بين الحكومة والحوثيين.
فيما أكد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث في تغريدة عبر تويتر، أن الحكومة الأردنية لم توافق بعد على عقد اجتماع لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى في عمان.
وفي وقت سابق من يوم الأربعاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي مارتن جريفيث، في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أنه سيتم عقد اجتماع للجنة المشرفة لمتابعة عملية تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية عمان، الأسبوع الجاري.
ومنذ انتهاء مشاورات السلام التي استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، في ديسمبر الماضي، بمشاركة وفدي الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي، والأخيرة تمارس سياسة الالتفاف والتعطيل إزاء ما تم الاتفاق عليه برعاية أممية، لاسيما الوضع في الحديدة.