أزمة بين النقابة والوزارة.. طلاب تونس يخرجون عن صمتهم بتظاهرات غاضبة

الاثنين 21 يناير 2019 19:51:39
أزمة بين النقابة والوزارة.. طلاب تونس يخرجون عن صمتهم بتظاهرات غاضبة



اشتعلت الاحتجاجات الطلابية في مختلف ولايات الجمهورية التونسية، للمطالبة بحقهم في اجتياز امتحاناتهم و النّأي بهم عن الصّراع المحتدم منذ سنوات بين نقابة المعلمين ووزارة التعليم، بعد قرار نقابة المعلمين الثانوي مقاطعة امتحانات الثلاثي الثاني.
ونظّم ما يقارب 150 تلميذا، حسب مصدر أمني، من مختلف معاهد ولاية تونس وقفة احتجاجيّة أمام المندوبيّة الجهويّة للتربية رافعين شعارات متعدّدة أبرزها “مستقبلنا مش بيديكم… امتحانات واجب عليكم” و “يا تلميذ يا ضحيّة… حقّك حقّك مش مزيّة”، مطالبين بحقوقهم في التّعليم، معلنين عن دخولهم في إضراب مفتوح.
وأكّد عدد من التلاميذ، أنّ هذه الوقفة الاحتجاجيّة تأتي بعد احتدام الأزمة بين الجامعة العامة للتّعليم الثانوي و وزارة التّربية، و هي لا تعبّر عن مساندة التلاميذ لأي طرف من الطّرفين بل للمطالبة بالتعليم و اجتياز الامتحانات و كذلك تسلّم الأعداد.
و طالب التّلاميذ الطّرفين، الحكومي و النّقابي، إيجاد حلّ جذري و سريع للأزمة، مشدّدين على أنّ هذه الحرب الضّروس التي لا يملك فيه التلميذ لا ناقة و لا جمل، لها تأثير كبير على تكوينه العلمي أوّلا وعلى نفسيّته ثانيا، لأنها جعلته يعيش شتاتا فكريا كبيرا، جاهلا بما سيؤول إليه مستقبله.
هذه التّحركات الاحتجاجيّة كانت جامعة التّعليم الثّانوي قد باركتها في وقت سابق معتبرة أنّها ستساهم في الضّغط على الطّرف الحكومي لتلبية مطالبه.