وفد حكومي يبحث في القاهرة تسهيل دخول الجرحى اليمنيين

الأربعاء 30 يناير 2019 15:38:33
وفد حكومي يبحث في القاهرة تسهيل دخول الجرحى اليمنيين
وصل وزير الدولة اليمني عبد الغني حفظ الله جميل إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، على رأس وفد حكومي، في زيارة تستغرق عدة أيام.
ويلتقي الوزير "جميل" - خلال الزيارة - عدداً من كبار المسؤولين في مصر، وتتناول المباحثات سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وتسهيل دخول اليمنيين إلى مصر وبخاصةً المرضى، بالإضافة إلى الاطمئنان على أوضاع المصابين الذي يتلقون العلاج في المستشفيات المصرية.
كما تستعرض الزيارة، آخر المستجدات على الساحة اليمنية على ضوء الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة.
يأتي ذلك في وقتٍ تواصل فيه مليشيا الحوثي الانقلابية تعنتها بخرق اتفاق السويد واستهداف الممتلكات العامة والخاصة والأحياء السكنية بمختلف أنواع الأسلحة والقذائف مخلفة دماراً واسعاً بالبنى التحتية والمساكن العامة وموقعة ضحايا وسط المدنيين بالمئات.  
وفي 13 ديسمبر الماضي، وُقّع على اتفاق السويد في العاصمة ستوكهولم، وتضمّن بنوداً على الوضع في الحديدة، منها إعادة انتشار للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة، إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة، وتضم أعضاء من الطرفين، لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار. 
وجدّدت مليشيا الحوثي خرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة اليوم الأربعاء، وذلك بعد ساعات قليلة من مغادرة المبعوث الأممي مارتن جريفيث للمدينة. 
ونقلت فضائية "العربية" عن مصادر ميدانية - اليوم الأربعاء - قولها إنّ اشتباكات وقعت بين عناصر المليشيات وقوات الجيش والمقاومة في مناطق التماس واستمرت حتى ساعات الفجر، ونجح الجيش في صد محاولات تسلل للعناصر الحوثية إلى مواقعه وكذا إلى بعض الأحياء جنوب وشرق المدينة. 
وأضافت المصادر أنّ الاشتباكات تركّزت في مناطق شرق حي 7 يوليو وسوق الحلقة وشارع الخمسين شرقي المدينة، وفي محيط الجامعة وحي الربصا جنوبًا، واستخدم مختلف الأسلحة. 
ويأتي هذا التصعيد الحوثي بعد هجومٍ مسلح نفّذته المليشيا على ضباط الارتباط التابعين للأمم المتحدة وللجانب الحكومي، والفريق الهندسي المكلف بمسح ونزع الألغام لتأمين الطريق بوابل من النيران، ومنعوا وصول فريقٌ أممي برئاسة الجنرال باتريك كاميرت إلى مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة أمس الثلاثاء.
كما قصفت المليشيا - السبت الماضي - مطاحن وصوامع البحر الأحمر في الحديدة بقذائف الهاون والهاوزر، ما أدّى إلى احتراقه بالكامل وتضرر أجزاء أخرى من الصوامع مخلفة أضراراً مادية بالغة.