بمكافحة الجريمة ومواجهة الإرهاب.. الحزام الأمني يؤمن مناطق تواجده

الجمعة 22 فبراير 2019 17:10:05
بمكافحة الجريمة ومواجهة الإرهاب.. الحزام الأمني يؤمن مناطق تواجده
حققت قوات الحزام الأمني منذ تأسيسها في العام 2016 نجاحات أمنية وعسكرية عديدة في مناطق تواجدها بالعاصمة عدن ولحج وأبين، وساهمت في تحسين الأوضاع الأمنية بشكل لافت في تلك المناطق بشكل أضحى مثار إعجاب وترحيب كبير من المواطنين.
وتمكنت هذه القوات خلال وقت قصير، بدعم وإسناد من القوات الإماراتية، من تطهير محافظتي عدن ولحج وأبين من عناصر الإرهاب، وتثبيت الأمن والاستقرار في هذه المحافظات، وذلك ضمن خطط الانتشار الأمني في العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية والتي يدعمها التحالف العربي.
كما نفذت قوات "الحزام الأمني" عمليات دهم متواصلة على مدار العامين الماضيين، أسفرت عن اعتقال عدد كبير من قيادات التنظيمات الإرهابية، ومصادرة كميات كبيرة من المواد المتفجرة والألغام والعبوات الناسفة، وتفكيك عدد من السيارات المفخخة، وهو ما أسهم في تراجع عدد عمليات الاغتيالات والتفجيرات في محافظتي عدن ولحج إلى الحدود الدنيا بعد أن كانت شبه يومية.
وتتكون قوات الحزام الأمني من لواءين عسكريين، تم تجهيزهما وتدريبهما من قبل قوات التحالف العربي في عدن، ويشرف عليهما ضباط من قوات التحالف العربي وخاصة القوات السعودية والإماراتية بشكل مباشر.
وتنشر قوات الحزام الأمني المئات من عناصرها في نقاط على مداخل ومخارج العاصمة عدن ولحج وأبين، وعلى الطريق الرابط بينهما، وداخل هذه المحافظات، وزودت هذه القوات بعربات مصفحة، وسيارات حديثة، وأجهزة لا سلكية تم ربطها بغرفة عمليات حديثة.
وأمام الانتصار الذي حققته المقاومة الجنوبية على الوحدات الأمنية السابقة لمرحلة ماقبل حرب 2015، ومليشيات الحوثي في المحافظات الجنوبية، تشتت المقاومة الجنوبية بين تحرير مناطق أخرى ، وعدم وجود تنسيق داخلها، واستمرارا لترتيب الوضع الأمني في المناطق المحررة، تشكّلت قوات "الحزام الأمني" في الربع الأول من العام 2016، محتوية فيها الكثير من افراد المقاومة الجنوبية والتي تم إعدادها بإشراف مباشر من قيادة قوات التحالف العربي المتواجدة في عدن، وتلقى جميع أفرادها التدريب العسكري محليًا، وجزء منها تم تجهيزه في الإمارات.
واستمرارا لجهودها، ضبطت قوات الحزام الأمني، أمس الخميس، عصابة سرقة بالإكراه عقب السطو على هاتف مواطن ومبلغ مالي، في ساحل أبين بخور مكسر، تحت تهديد السلاح.
وقدم المواطن محمد عبدالله سالم النعماني، بلاغاً إلى نقطة أمنيّة تابعة للحزام الأمني بواقعة التقطع من قبل أفراد العصابة التي سلبته هاتفه وأمواله بعد إشهار أسلحتهم عليه، مهددين بقتله إذا لم يسلم لهم جميع ما بحوزته.
وبحسب قائد القطاع الشرقي فؤاد الدياني، فإن نقطة للحزام الأمني تلقت بلاغاً، بعد منتصف الليل، من المواطن محمد النعماني يشكو من عصابة تهجمت عليه وأشهرت في وجهه السلاح وسلبته مبلغاً مالياً.
وأضاف أنه "تم تحريك قوة من الحزام الأمني لتتبُّع العصابة حتى تمكنت من إلقاء القبض عليهم، فجر اليوم، في ساحل أبين".
وأشار إلى أن أفراد العصابة المضبوطين، كان في حوزتهم جوال مدرع، جوال ناطق بلا شريحة، ساعات بدون سيور، 22.000 ريال يمني، قطعتا سلاح آلي يوجد في الأول 4 طلقات وفِي الآخر 6 طلقات، تقرير طبي، وورقة باسم عوّاد ناصر.