رمز كريم في غرفة الانعاش

لن امتدحه او امتدح و احلل ماضيه وحاضره السياسي ، فذاك من مهام المؤرخ الذي سيقف يوما ما ، ويعطي كل ذي حق حقه بعد أن ينجلى وينحسر غبار الزيف الذي صبغ حياتنا الوطنية والسياسية والحزبية طيلة سبعة عقود . ومازلنا نعاني آثاره .

سأكتب عن الاستاذ محسن بن محمد بن فريد ، اكتب عن الإنسان الصديق ، الذي اختلطت في شخصيته السياسة بالخلق المهذب ، فلا يملك حتى عدوه الا ان يحترم ادبه الفياض وتواضعه الجم ، له نعومة الحرير وقوته، سليل أسرة عريقة في تاريخها القبلي والسياسي ، لكنه رجل سياسة مدني يسعى للمستقبل ولا ينكر او يتنكر للماضي وجذوره ، أسرة لم يتخذها ايقونته السياسية بل جعل وطن الجنوب العربي ايقونته وعزوته ، كان متفردا في حياته ورؤيته وعلاقاته ، عندما تجالسه تانس فيه عقل رجل سياسة ناضح وروح انسانية صافية وخلق رفيع ، تواضع انسان خلوق استوعب زمنه ، يستقرئ واقعه السياسي كما هو بلا رتوش ، وما اتكا قط على عصبيات او جهويات ، كان سهلا ممتنعا ، رقيق الخطاب وقوي في اتخاذ الموقف ، مزروع بالامل بقدوم جنوب عربي مستقل ليس بالضرورة أن يحكمه فالمهم لديه الوطن اولا ، يزرع الامل بهذا الجنوب مهما كانت العوائق والعقبات كبيرة ، ومهما كان الظلام مدلهما.

كان نموذج سياسي من مدرسة سياسية اتخذت للسياسة بعدا اخلاقيا وقرأت واقعها واستقراته كما هو ، في زمن طغت فيه الشعارات والعواطف ، وحجبت النظرات والعقول ، وطغى هيجانها على اي منطق ، وكانت خير رائد حذرت شعب الجنوب العربي من مغبة اليمننة ومهالكها ، لكنه حق فينا وعلينا قول الإمام جعفر الصادق " إذا نزل التقدير وضع الله الآفة في التدبير ".

بقدر ماشكل هو وزملائه في حزب الرابطة إمتداد اصيل لرواد الحركة الوطنية الجنوبية فكرا وسلوكا فقد جسدوا ايضا مبدأ التصالح والتسامح حقيقة واقعة منذ وقت مبكر تلقائيا من اجل الجنوب الارض والانسان وذلك في حرب صيف 94 الظالمة فتحالفوا في خندق الدفاع عن الجنوب مع من اقصوهم مدى عقود من الزمن خارج الوطن وسلبوهم حقوقهم ونمطوهم ابشع تنميط .

تشرب السياسة باكرا منذ طفولته التي رمت به في غياهب السجون واسلمته ظلم المنافي عن الأوطان ، منذ الاحتلال البريطاني ذاق المنافي ومرارتها وتجرع الجحود في الحركة الوطنية الجنوبية لان رؤيته كان مضادة ليمننة الجنوب ولا تستعدي اليمن ، وان الجنوب لن يستقر باستيراد الحلول من بيئات وايديولوجيات مختلفة ولا بالتهميش لاي مكون سياسي او مكون جهوي إلا بإيجاد صيغة توافقية لحكمه وهي نتيجة اثبتنها الايام والاحداث.

تلقيت نبا اصابته ودخوله غرفة الانعاش من صديق قريب فاصابني ذهول - ولا ذهول من قدر الله - لكن افجعني مرض صديق صدوق اكن له كل ود واحترام واعزه معزة اخاء سواء اتفقت رؤانا او اختلفت .

اللهم انت الشافي وانت المعافي 
اللهم عجل بشفاء عبدك واجعل ما اصابه طهورا له وتكفيرا لذنوبه
اللهم اسمعنا مايفرحنا بصحته وما ندعوه ونترجاه منك بعافيته

اللهم لا مرتجى إلا أنت ولا مستجيب للدعاء إلا أنت اللهم دعوناك فاستجب دعانا ورجوناك فاكرمنا بالاستجابة
اللهم اشف مريضنا شفاء لا سقم بعده وعافه عافية تشفيه من كل ما الم به انك القادر والمستجيب
اللهم امين

التعليقات