لجنة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان تعقد جلسة نسوية بعدن 

الجمعة 8 مارس 2019 03:04:03
لجنة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان تعقد جلسة نسوية بعدن 
المشهد العربي – خاص:
عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان الخميس جلسة في العاصمة عدن لمناقشة إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وأكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان على أهمية حماية حقوق المرأة من الانتهاكات التي تُمارس بحقها في المجتمع.
وقالت إنه يجب تعزيز قدرة المرأة في المجتمع للمطالبة بحقوقها ومعالجة قضاياها في توفير الأمن والآمان.
وناقشت الجلسة التي حضرها 17 امرأة من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان أثناء النزاع المسلح من محافظات عدن والحديدة ولحج وتعز، والجهود الرامية إلى الوصول لأكبر قدر ممكن من النساء من ضحايا الانتهاكات في كافة مناطق البلاد.
وتطرقت الجلسة إلى ضرورة تحقيق هدفها في الحفاظ على حقوق ضحايا الانتهاكات وضمان مسائلة المنتهكين وعدم إفلاتهم من العقاب.
وأكد أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ممثلة بكل من "إشراق المقطري، القاضية جهاد عبد الرسول، رئيس مؤسسة وجود للامن الانساني مها عوض" على ضرورة حماية حقوق المرأة من الانتهاكات التي تمارس بحقها في المجتمع، بالإضافة إلى تعزيز قدرتها على المطالبة بحقوقها ومعالجة قضاياها في توفير الأمن والآمان.
وشددت المشاركات على أن تلك الجلسة تأتي في إطار أعمال اللجنة للتحقيق والتحليل للانتهاكات القائمة على أساس النوع الاجتماعي، وتأثير عدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني الملزم لحماية المدنيين وصيانة كرامتهم ومواثيق قانون حقوق الإنسان المتعلقة بحماية النساء.
من جانبهن قدمت عدد من النساء شرحاً موجزاً لأهم ما تعرضن له خلال فترة النزاع والتي تمثلت بالقصف على منازلهن وتدميرها وانفجار الألغام والحصار الإجباري، إلى جانب كيفية استخدامهن كدروع بشرية من قبل ميليشا الحوثي.