توسع حوثي بمساجد صنعاء وعزوف شعبي عن صلاة الجمعة

الجمعة 8 مارس 2019 22:48:12
توسع حوثي بمساجد صنعاء وعزوف شعبي عن صلاة الجمعة
المشهد العربي - خاص:

تتوسع مليشيا الحوثي في السيطرة على المساجد في صنعاء وسط تنامي ظاهرة العزوف عن صلاة الجمعة بين المواطنين، بعد اعتلى المنابر خطباء حوثيين .
يقول الشاب " أحمد . م . م " لـ "المشهد العربي" إنه توقف عن الذهاب إلى صلاة الجمعة في جامع الشوكاني بصنعاء، بعد أن فرض الحوثيون خطيبا جديدا له منذ اسبوعين .
وأضاف أن معظم أبناء الحي هجروا المسجد الذي كان يكتظ بالمصليين ويؤدي الكثير منهم الصلاة في الشوارع المحيطة بالمسجد، أما الآن فالمسجد يكاد يكون خاليا .
وكان جامع الشوكاني من أشهر المساجد التي يخطب فيها سلفيين في صنعاء، مشيرا إلى أن البعض يصلي في منزله، فيما يذهب البعض الآخر إلى مساجد بعيدة من المساجد التي مازالت فيها خطباء قدماء و لايؤدون الصرخة الخمينية .
وقالت مصادر في وزارة الأوقاف الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء لـ "المشهد العربي" أن هناك خطة حوثية لفرض خطباء من الجماعة على كافة المساجد .
وأضافت أن المليشيا نظمت دورات طائفية لخطباء المساجد، ومطالبتهم بالتدرج أولاً بالعمل على مهاجمة " التحالف " و" الحكومة " التي تسميهما بـ" العدوان "، ثم محاولة اقناعهم بأفكار الجماعة الدينية، وأداء الصرخة عند الانتهاء من خطبة الجمعة، باعتبارها براءة من المشركين حد زعمهم، ويعتبرون من لم يؤدي الصرخة بأن في قلبه مرض .
وأوضحت أن الخطباء الذين لم يستجيبوا لما طلب منهم خلال الدورات الطائفية يجري عملية إحلال بدلاء عنهم بالتدريج .
وأضافت أن بعض الخطباء رضخ للحوثيين خوفا من فقدان سكنه وإيجارات الوقف المخصص للقائمين على المسجد.