كواليس لقاءات لوليسغارد مع قيادات حوثية بصنعاء (تفاصيل حصرية)

الاثنين 18 مارس 2019 23:52:04
كواليس لقاءات لوليسغارد مع قيادات حوثية بصنعاء (تفاصيل حصرية)
المشهد العربي - خاص:

كشفت مصادر مطلعة عن لقاءات عقدها رئيس فريق المراقبين الدوليين في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد، في صنعاء يوم أمس خلال زيارة سريعة .
وقالت المصادر لـ"المشهد العربي" أن لوليسغارد التقى قيادات حوثية بينهم القيادي النافذ محمد علي الحوثي لعرض خطة معدلة حول تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار والتي تتضمن انسحاب الحوثيين من الموانئ الثلاثة ( راس عيسى – الصليف – الحديدة ).
وأضافت المصادر أن لوليسغارد بحث أيضا مع القيادات الحوثية السماح بدخول 250 مراقباً وموظفاً جديداً, وشدد على أهمية وصولهم في إطار عمل المشرفين والمراقبين الميدانيين.
وبينت المصادر أن الخطة تضمنت ضمانات مراقبة الأمم المتحدة على عملية الانتشار التي سينفذها مسلحو الحوثي من الموانئ الثلاثة, غير أن الحوثيين أبدوا ملاحظات عليها.
وأشارت إلى أن الجنرال لوليسغارد، سيبحث تلك التعديلات مع الجانب الحكومي في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث .
وفشلت الأمم المتحدة في تنفيذ اتفاق السويد الذي وقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين منتصف ديسمبر الماضي .
يأتي هذا، في وقت كان قد بحث فريق أممي برئاسة السيد باسكال جودمان مع قيادات حوثية وبحضور مديرة مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن نيكولا ديفيد, عرضا حول إدارة الأمم المتحدة, والتي مازالت في طور الأخذ والرد بين الطرفين, في ظل تمسك حوثي باستمرار الإدارات الحالية للموانئ والسماح للفريق الأممي بالرقابة والتفتيش فقط.