تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان إلى 28 سبتمبر

الخميس 21 مارس 2019 05:26:20
تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان إلى 28 سبتمبر

أعلن مسؤولون أفغان الأربعاء تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 28 سبتمبر، وهو ثاني تأجيل لهذا الاستحقاق الذي سيجري بعد خمسة أشهر من الموعد المقرر سابقا.

وقالت لجنة الانتخابات في بيان مساء الأربعاء إن التصويت واجه "العديد من المشاكل والتحديات.. وبالتالي فإن إجراء الانتخابات وفقا للجداول الزمنية المعلن عنها سابقا غير ممكن".

وأضاف البيان: "من أجل تطبيق قانون الانتخابات بشكل أفضل وضمان الشفافية وتسجيل الناخبين، سوف يتم إجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البرلمانية لولاية غزني في 28 سبتمبر".

ولفت إلى أن الانتخابات يجب أن تمضي قدما "في حال زودت جميع الأطراف المعنية وخاصة الحكومة والمجتمع الدولي اللجنة الانتخابية المستقلة بالميزانية المطلوبة في الوقت المحدد".

وقال متحدث باسم الرئيس أشرف غني الذي يسعى لولاية ثانية إن الحكومة تحترم القرار و"على أتم الاستعداد للتعاون مع اللجنة الانتخابية المستقلة".

ولم يشر البيان إلى المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وطالبان، والتي تسببت بحالة من القلق في كابول في وقت تسعى فيه واشنطن لإيجاد سبيل للخروج من أطول حروبها.

ويأتي هذا الإعلان من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة بعد سريان تكهنات بأن الانتخابات سيتم تأجيلها لإفساح المجال أمام الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاما مع طالبان.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 20 أبريل قبل أن يتم تأجيلها إلى 20 يوليو. واعتبر كثير من المراقبين أن الموعدين غير واقعيين نظرا لأن لجنة الانتخابات لا تزال تضع اللمسات الأخيرة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر في أجواء من الفوضى.