الخارجية الإيرانية: اجتماع القمة العربية بتونس إيجابي

الاثنين 1 إبريل 2019 05:14:00
الخارجية الإيرانية: اجتماع القمة العربية بتونس "إيجابي"

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اجتماع الجامعة العربية في تونس بأنه "من أكثر الاجتماعات إيجابية بخلاف السنوات السابقة"، معتبراً دعم بيان القمة العربية لحق سوريا في الجولان تطورا إيجابيا.

 وقال قاسمي في بيان صحافي له نشرته وسائل إعلام إيرانية، مساء الأحد، إن "اجتماع الجامعة العربية في تونس أكثر إيجابية من السنوات السابقة، وأن دعم بيان القمة العربية لحق سوريا في الجولان إيجابي لكنه غير كاف ضد تجاوزات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والنظام الصهيوني".

 وفي سياق متصل، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في تصريح لقناة "يورونيوز" فور انتهاء القمة العربية بتونس، إن القمة العربية- الأوروبية سوف تعقد يوم 22 من الشهر القادم في بروكسل، كاشفا النقاب عن أن الحوار العربي – الأوروبي هو آلية تواصل لم تنقطع منذ أول قمة لها.

 وبشأن القرار العربي حول الجولان، بين أبو الغيط "أنه ليس هناك دولة عربية واحدة اعترضت على القرار الرافض لضم الجولان والاعتراف الأمريكي بذلك".

 وبخصوص سوريا ومقعدها الذي ظل شاغراً، قال أبو الغيط إن عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية هو "أمر مبكّر"، في إشارة منه إلى عدم حصول توافق عربي حول الموضوع.