الشأن اليمني في عيون الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء 

الثلاثاء 9 إبريل 2019 12:02:07
الشأن اليمني في عيون الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء 
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية.
وتحت عنوان " تأكيدات على ضلوع الحوثي في جريمة صنعاء" كشفت صحيفة "البيان" الإماراتية عن مصادر محلية ودولية، أن مليشيا الحوثي تقف وراء الجريمة التي استهدفت مدرسة للبنات في مديرية شعوب بصنعاء وراح ضحيتها 11 وأصيب العشرات رغم محاولة الميليشيا اتهام التحالف بالحادثة.
وقال بيان وزعته ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، إن 11 شخصاً مدنياً، منهم خمس طالبات، لقوا حتفهم وجرح العشرات من المدنيين، وإن التسبب في مثل هذا العدد المروّع من القتلى والجرحى عمل عبثي، في إشارة واضحة إلى انفجار مخزن للذخائر وصناعة المتفجرات بجوار مدرسة الراعي بمديرية شعوب.
وطالبت في بيان صدر عنها ببذل كافة الجهود لفهم الظروف الحقيقية التي أدت إلى وقوع هذه المأساة.
إلى ذلك أكد سكان وناشطون، أن حريقاً شبّ في متجر تستخدمها الميليشيا كمكان لتخزين الأسلحة والمتفجرات بجوار مدرسة الراعي، وأنه وبعد ذلك بدقائق انفجر المخزن، وتطايرت الشظايا وأصابت المدرسة فقتلت 5 من الطالبات كما قتل 6 من المارة.
من جانبها أشارت صحيفة "عكاظ" السعودية إلى إعلان المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تخصيص 200 مليون دولار لليمن ضمن مبادرة إمداد، منها 140 مليون دولار لتوفير الحاجات الغذائية العاجلة من خلال برنامج الغذاء العالمي، و40 مليون دولار لعلاج سوء التغذية الحاد لدى الأمهات والأطفال والإصحاح البيئي من خلال منظمة اليونيسيف، و20 مليون دولار لمكافحة وباء الكوليرا وتأمين المحاليل الوريدية من خلال منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت الصحيفة أن هذه المبادرة الإنسانية المشتركة بين البلدين، تأتي بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، تأكيدا على الدور الإنساني الذي يوليه التحالف العربي في اليمن اهتماما كبيرا، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وتحت عنوان " غريفيث في صنعاء لإقناع الحوثيين... والشرعية: لن ينفذوا وإن وعدوا" ركزت صحيفة الشرق الأوسط على زيارة المبعوث الأممي إلى صنعاء مشيرة إلى أنه على الرغم من الإصرار الأممي الذي يقوده غريفيث، لإنعاش اتفاق استوكهولم الذي مضى عليه أربعة أشهر دون تنفيذ، لا تزال حالة التشاؤم تخيّم على أغلبية مسؤولي الحكومة الشرعية لجهة قناعتهم أن الجماعة الموالية لإيران لم تقدِم على التنفيذ وستستمر في المماطلة.
وذكرت مصادر ملاحية في صنعاء لـ"الشرق الأوسط"، أن غريفيث وصل إلى المطار على متن طائرته الأممية دون أن يدلي بأي تصريحات، وكان في استقباله موظفون حوثيون في وزارة خارجية الانقلاب في الحكومة غير المعترف بها.
وفي هذا السياق، غرّد رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء صغير بن عزيز، أمس، بقوله: "معروف عن ميليشيات الحوثي أنها لم تخرج من أي منطقة احتلتها إلا بالقوة"، ويتساءل: "هل سمعتم أنهم خرجوا من موقع واحد بصلح أو اتفاق؟".