اليوم.. المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان في طقشند لمناقشة السلام بين الأطراف المتناحرة

الأربعاء 10 إبريل 2019 08:39:46
اليوم.. المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان في طقشند لمناقشة السلام بين الأطراف المتناحرة

يصل المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد،اليوم إلى طشقند لمناقشة آفاق محادثات السلام بين الأفغان.

وقالت وزارة الخارجية الأوزبكية، في بيان نشر على موقعها على الإنترنت: "في العاشر من أبريل سيصل وفد أمريكي برئاسة الممثل الخاص للمصالحة الأفغانية زالماي خليل زاد إلى طشقند".

وفقا لوزارة الخارجية الأوزبكية، من المخطط في سياق المشاورات الثنائية تبادل وجهات النظر حول الوضع في أفغانستان وآفاق إطلاق آلية محادثات السلام بين الأطراف الأفغانية، فضلا عن ذلك، مناقشة تنفيذ مسائل المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية في أفغانستان التي بادرت بها أوزبكستان.

وفي وقت سابق بحث وزير خارجية أوزبكستان عبد العزيز كاميلوف، مع المبعوث الأمريكي الخاص للسلام والمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد، الوضع في أفغانستان، وأكد الجانبان على دعم خطة الرئيس الأفغاني أشرف غني للسلام. كما أكدا الجانبين على دعم عملية السلام الأفغانية الذي أطلقها مؤخرا الرئيس أشرف غني في جنيف، كما تم بحث أفاق تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى وغيرها من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية في أفغانستان.

وكانت الولايات المتحدة وممثلون عن حركة طالبان باشروا، نهاية الشهر الماضي، الجولة الرابعة من مباحثات السلام في العاصمة القطرية الدوحة، والتي كانت مقررة ليومين، لكنها استمرت لمدة 6 أيّأم.

وقد استضافت العاصمة الروسية موسكو، خلال يومي 5-6 فبراير ، مؤتمرا حول أفغانستان، ينظم بمبادرة من الجالية الأفغانية في روسيا، وضم أعضاء الجاليات الأفغانية في إيران وباكستان، ورابطة الدول المستقلة، وذلك إلى جانب سياسيين وناشطين من أفغانستان.

ورغبة منها بإحلال السلام في أفغانستان، استضافت روسيا في 9 نوفمبر 2018، الجلسة الثانية لـ "صيغة موسكو" المعنية بالمشاورات لإيجاد سبل لإطلاق حوار أفغاني — أفغاني مباشر، بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، لتسوية الأوضاع في البلاد.وهي الصيغة التي أنشئت في فبراير 2017، على أساس آلية المحادثات السداسية للممثلين الخاصين لروسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند.والهدف الرئيسي لهذه الصيغة هو تعزيز عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان وإقرار السلام في هذا البلد بأسرع الوقت.