الحوثيون يفتعلون أزمة وقود خانقة في صنعاء والأسعار تصل لمستويات خيالية (خاص)

الأربعاء 10 إبريل 2019 12:38:44
الحوثيون يفتعلون أزمة وقود خانقة في صنعاء والأسعار تصل لمستويات خيالية (خاص)
المشهد العربي - خاص:
تشهد صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين أزمة وقود خانقة, في حين نشطت السوق السوداء التي تغذيها المليشيا, وارتفعت أسعار المشتقات النفطية لتصل إلى أسعار خيالية.
وكان "المشهد العربي"، قد نبه مبكراً من توجه مليشيا الحوثي لافتعال أزمة بالمشتقات النفطية واستغلالها إعلاميا, في محاولة للتحايل على الآلية الجديدة التي أقرتها اللجنة الاقتصادية للحكومة, بشأن تنظيم عمليات الاستيراد لمشتقات النفط, ومنع تدفق النفط الإيراني للحوثيين.
وقال سكان محليون وسائقون لـ"المشهد العربي" أن ثلاث محطات وقود فقط زودتها شركة النفط التابعة للحوثيين بالنفط, وتصطف أمامها طوابير طويلة, في حين ان المشتقات النفطية متواجدة بكثرة في السوق السوداء التي تديرها قيادات حوثية.
وأشاروا إلى أن سعر الجالون البنزين ( الدبة 20 لتر ) وصل إلى 15 ألف ريال.
وكانت مليشيا الحوثي قد رفضت التعامل مع الآلية الجديدة لاستيراد المشتقات النفطية، التي تطالب المستوردين بتوريد مبالغ الاستيراد بالريال اليمني في البنك المركزي، أو أحد البنوك التجارية, في حين يقوم البنك المركزي في عدن بتوفير الاعتمادات بالعملة الصعبة للاستيراد, غير أن الحوثيين هددوا البنوك والتجّار في صنعاء من التعامل مع الآلية الجديدة, ويصرون على استمرار الاستيراد باسماء شركات وهمية تابعة لهم، حيث تحصل الميلشيا على النفط الإيراني مجانا وتبيعه في السوق المحلية بأسعار كبيرة وتحصل على تمويلات ضخمة من ذلك.