استطلاع رأي: انخفاض شعبية رئيس الوزراء الكندي بالنسبة لحزب معارض

الاثنين 15 إبريل 2019 21:14:18
استطلاع رأي: انخفاض شعبية رئيس الوزراء الكندي بالنسبة لحزب معارض

أعلن استطلاع للرأي اليوم، فى كندا عن زيادة عدد مؤيدي حزب المحافظين المعارض بزعامة آندرو شير، مقابل انخفاض دعم رئيس الوزراء جستن ترودو، الذي أعرب عدد كبير من المشاركين في الاستطلاع عن عدم رضائهم عن أدائه، يأتي ذلك قبل شهور قليلة من انطلاق الانتخابات الفيدرالية العامة، والمقرر عقدها في شهر أكتوبر المقبل - حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ووفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة "فوروم ريسيرش"، قرر 42 % من الناخبين دعم حزب المحافظين، - مقارنة بـ29 % ممن يعتزمون التصويت لصالح الليبراليين، و12 % ممن يدعمون الحزب الديمقراطي الجديد.
ووجد الاستطلاع أن تسعة % قالوا إنهم سيصوتون لصالح حزب الخضر، في حين أوضح الاستطلاع أن 6 % لصالح كتلة كيبيك و2 % سيصوتون لصالح حزب الشعب بزعامة ماكسيم بيرنييه.
وشمل الاستطلاع عينة عشوائية من 1634 من البالغين الكنديين الذين استجابوا لاستطلاع.
وقال رئيس منتدى الأبحاث لورن بوزينوف، إن هذا الاستطلاع يعطي المحافظين تقدما أكبر من استطلاع الذي جرى في شهر مارس الماضي - استطلاعات المنتدى وضعت حزب المحافظين في الصدارة منذ سبتمبر 2017 - لكن هذا يرجع بشكل أساسي إلى انخفاض الدعم للحزب الليبرالي الحاكم من 33 إلى 29 %.
ويعاني رئيس الوزراء والحزب الليبرالي الحاكم من تراجع في شعبيته منذ اندلاع أزمة قضية "أس أن سي - لافالان" الخاصة بشركة الهندسة الكندية العملاقة، والتي تسببت قي استقالة عدد من الوزراء في الحكومة بجانب أعضاء في مكتب رئيس الوزراء.