فرنسا وأمريكا يؤكدان على ضرورة وقف المواجهات العسكرية في ليبيا

الجمعة 19 إبريل 2019 02:01:03
فرنسا وأمريكا يؤكدان على ضرورة وقف المواجهات العسكرية في ليبيا
شدد وزيرا الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، والأمريكي، مايك بومبيو، على ضرورة وقف المواجهات العسكرية في ليبيا واستئناف العملية السياسية في هذا البلد.
وأصدرت الخارجية الفرنسية، بيانا،  أكدت فيه أن الوزيرين ناقشا، خلال اتصال هاتفي بينهما، الوضع الأمني في ليبيا. وأضاف البيان أن لودريان وبومبيو "أشارا إلى وحدة موقفيهما التامة" إزاء الملف الليبي، داعين إلى "وقف سريع لإطلاق النار وعدم التمهل في استئناف العملية السياسية (في ليبيا) تحت رعاية الأمم المتحدة".
جدير بالذكر، أنه  في ليبيا تعمل حاليا حكومتان "متوازيتان"، هما حكومة الوفاق ذات الشرعية الدولية في طرابلس ويقودها رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ومجلس الوزراء المؤقت تحت قيادة عبد الله عبد الرحمن الثني، والذي يحكم على شرق البلاد، إلى جانب البرلمان المنتخب، معتمدا على "الجيش الوطني الليبي" تحت قيادة المشير حفتر.
 في يوم 4 أبريل، أمر حفتر للقوات التابعة له ببدء هجوم على طرابلس من أجل "تحريرها من الميليشيات الإرهابية". من جهتها، أعلنت حكومة الوفاق عن بدء عملية "بركان الغضب" ضد حفتر، متهمة قواته بقصف أحياء سكنية في طرابلس أسفرت عن سقوط ضحايا بين المدنيين.