أزمة بوينغ تُكبد شركات طيران أمريكية تكاليف باهظة

السبت 27 إبريل 2019 21:43:23
أزمة "بوينغ" تُكبد شركات طيران أمريكية تكاليف باهظة
كشفت حصيلة شركتي "أمريكان ايرلاينز" و"ساوث وست" بعد أكثر من شهر على منع تشغيل طائرات "بوينغ" من طراز "737 ماكس"، أنهما اضطرتا إلى إلغاء آلاف الرحلات وإعادة ترتيب برامج الخدمات، فضلًا عن أنّ عائداتهما عانت جراء ذلك.
والتكلفة مرتفعة, ومن المتوقع أن تبلغ، في أفضل الحالات، 350 مليون دولار لهذا العام بالنسبة إلى شركة ”أمريكان ايرلاينز“ التي أجبِرت، الجمعة، على خفض طموحاتها المالية لعام 2019.
وقال المدير العام ”داوغ باركر“: ”تأثرت توقعاتنا على المدى القصير بسبب منع طائرات 737 ماكس من التحليق، وقد ألغيناها من برامج رحلاتنا حتى 19 آب/أغسطس“.
وكررت ”أمريكان ايرلاينز“ رغم ذلك مساندتها لـ“بوينغ“، إذ استبعدت أي فكرة لاستبدال طائرات ”737 ماكس“، بأخرى من نوع ”ايرباص.“
والحال مماثلة بالنسبة إلى ”ساوث وست“ التي تستخدم 34 طائرة من هذا الطراز وتنتظر استلام 41 إضافية من نفس النوع، خلال العام الجاري.
وأشار مدراء الشركة، إلى أنّ الزيارة الأخيرة إلى أوروبا للاطلاع على طائرة ”اي 220“ التي تصنعها ”ايرباص“، وهي أصغر من ”737 ماكس“، كانت ”مقررة منذ وقت طويل“.
وقال المدير ”غاري كيلي“ للصحافيين الخميس، خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف: ”استنتاج أنّ هذه الزيارة توحي بأننا نريد الاستغناء عن بوينغ وطراز ماكس لصالح ايرباص ليس صحيحًا“.
وأضاف: ”ليس بين مشاريعنا إلا توسعة أسطولنا بطائرات ماكس“.
وبخلاف نظيرهما أوسكار مونوز، مدير عام ”يونايتد ايرلاينز“، فإنّ باركر وكيلي لا يخفيان مع ذلك خيبة أملهما إزاء ”بوينغ“.
وقال كيلي: ”لسنا مسرورين بهذا الوضع، من سيكون مسرورًا؟“، كما أكد باركر ”بالطبع لسنا سعداء“.