بصفقة ليلية.. تركيا تحاول إنقاذ الليرة المنهارة

الاثنين 13 مايو 2019 16:01:15
بصفقة ليلية.. تركيا تحاول إنقاذ الليرة المنهارة

انتهجت البنوك التركية سياسة جديدة تعتمد على بيع احتياطياتها الدولارية، لوقف خسائر قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي نتيجة ممارسات الديكتاتور رجب طيب أردوغان.
وكالة رويترز للأنباء، كشفت عن أن البنوك العامة التركية باعت 4.5 مليار دولار هذا الأسبوع لوقف خسائر قيمة الليرة مقابل الدولار الأمريكي.
وفقا لـ”رويترز”، قال أحد المستثمرين، إن البنوك التركية تدخلت في الأسواق من جديد ما بين الساعة 21:00 والساعة 23:00 ليلة الجمعة، لافتا إلى أنها تستمر في بيع الدولار حتى يتم إغلاق الأسواق الأمريكية تمامًا.
وفي سياق متصل، كشفت وكالتا رويترز وبلومبرج للأنباء، عن أن البنوك العامة التركية عندما أُغلقت الأسواق في أنقرة معاملاتها، مساء الخميس الماضي، أجرت معاملاتها في الأسواق الأسيوية، وتم بيع حوالي مليار دولار لدعم الليرة التركية في الأسواق الضحلة.
يشار إلى أن الدولار بدأ في الارتفاع مقابل الليرة التركية بعد قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعادة التصويت على رئاسة بلدية إسطنبول التي ستجري في 23 يونيو المقبل، وفي يوم الخميس، ارتفع سعر صرف الدولار إلى مستوى 6.24 ليرة تركية، وهو أعلى مستوى في الـ7 أشهر الماضية.
رويترز نقلت عن مصادرها أن بنك زراعات، أكبر البنوك العامة، كان حاضرا أيضا ضمن البنوك التي تبيع الدولار. فيما أكدت وكالة بلومبرج إن “البنوك باعت الدولار في الأسواق الأسيوية، حيث تم استخدامها لتعظيم تأثير الإجراءات التي اتخذتها”.
نائب حزب الشعب الجمهوري، والي أغبابا، أرجع انخفاض الحد الأدني للأجور الذي كان يصل إلى 367 دولار في الأول من أبريل، بينما انخفض 40 دولار ليصل إلى 327 دولار في مايو، إلى ارتفاع قيمة الدولار مقارنة بالليرة.
وفقا لصحيفة “إيلاري هابر” التركية، اليوم الأحد، قال أغبابا إن الأسرة المكونة من 4 أشخاص التي تعيش بـ2020 ليرة، بلغت نفقات مطبخها في شهر مارس 2491 ليرة، بينما ارتفعت في شهر أبريل إلى 2535 ليرة.
أغبابا أشار إلى ارتفاع التضخم السنوي في شهر أبريل إلى 19.5%، ففي شهر واحد ارتفع سعر الخبز بقيمة 25%، والليمون والبصل بنسبة 32%، والجزر بنسبة 27%، والبطاطس 23%، والطماطم 21%.