بالتفاصيل.. لقاء قائد عسكري إيراني بميليشيات عراقية موالية لطهران 

الجمعة 17 مايو 2019 02:19:05
بالتفاصيل.. لقاء قائد عسكري إيراني بميليشيات عراقية موالية لطهران 
التقى قائد عسكري إيراني بارز، بقيادات في ميليشيات عراقية موالية لإيران في بغداد، وطلب منهم الاستعداد للحرب - وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.
وذكرت الصحيفة، أن مصادر استخباراتية رصدت لقاء جمع بين قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني، اجتمع بعناصر من الميليشيات الموالية لإيران في العراق، قبل ثلاثة أسابيع، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.
وأوضحت أن تحرك سليماني الرامي لتعبئة حلفاء إيران الإقليميين، أثار مخاوف أمريكا وحلفائها من تعرض مصالحهم في المنطقة لتهديدات، الأمر الذي جعل الخارجية الأمريكية تطلب من موظفيها "غير الأساسيين" مغادرة العراق، كما رفعت بريطانيا الخميس مستوى التأهب لقواتها ودبلوماسييها، نظرا لمخاطر أمنية كبيرة من إيران.
وأشارت إلى أنه برغم الاجتماعات المستمرة بين سليماني والميليشيات الموالية لإيران على مر السنوات الخمس الماضية، إلا أن حديثه هذه المرة كان مختلفا بحسب أحد المصادر الذي قال: "رغم أنها لم تكن دعوة صريحة للحرب إلا أنها في المقابل لم تكن بعيدة كثيرا عن ذلك السياق".
ووفقا للمصادر فقد حضر الاجتماع جميع قادة الميليشيات التي تنضوي تحت لواء "الحشد الشعبي"، وهو ما دفع مسؤولا رفيعا كان على اطلاع باللقاء للاجتماع مع مسؤولين غربيين لبحث الأمر.
وبحسب مراقبين فإن قائد فيلق القدس يلعب دورا مهما في توجيه تحركات الميليشيات الموالية لإيران وتنسيق عملياتها، حيث مثّل على مرّ السنوات الـ15 الماضية يد إيران الضاربة والمؤثرة في كل من العراق وسوريا، والتي عززت من حضور طهران في هذين البلدين العربيين.
وكان قد أبدى وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، الخميس، قلقه مما وصفه بمستوى الخطر المتصاعد من إيران، مشيرا إلى اتفاق لندن مع واشنطن بتقييم ذلك الخطر، في وقت تأخذ فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قضية التهديدات الإيرانية على محمل الجد.