10 إجراءات سياسية هامة ستشهدها تونس خلال 2019 تقرير

الثلاثاء 01 يناير 2019 4:17 م
10 إجراءات سياسية هامة ستشهدها تونس خلال 2019 "تقرير"

بعد التوترات السياسية الأخيرة التي شهدتها تونس خلال عام 2018، واشتعال بعد الأزمات التي سببت احتجاجات فئوية شهدتها المدن التونسية، تترقب تونس أحداث سياسية هامة وحاسمة خلال عام 2019 أهمها عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية خريف العام المقبل، إضافة لإرساء المحكمة الدستورية وغيرها من الأحداث الهامة التى يترقبها الشارع التونسى.
وأبرز وسائل اعلام تونسية أهم 10 مواعيد سياسية تنتظرها البلاد عام 2019 حسب ترتيبها الزمنى التقريبى وهى:
1. انتخاب رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات
من المنتظر أن يقوم مجلس نواب الشعب التونسى مطلع 2019 بإنهاء أزمة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بانتخاب رئيس لها وذلك مع استمرار الجدل بين الكتل البرلمانية حول مسألة تجديد ثلث أعضاء الهيئة.
2. تأسيس حزب يوسف الشاهد
من المنتظر أن تشهد بداية عام 2019 تأسيس حزب رئيس الحكومة التونسية الحالى يوسف الشاهد، إذ تجرى حاليا الاستعدادات بين الشخصيات المشرفة على مشروعه السياسى لوضع اللمسات الأخيرة قبل إطلاق الحزب الذى سيكون من المنتظر فاعلا محوريا فى انتخابات 2019.
3. انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية
من المنتظر أن ينهى أعضاء مجلس نواب الشعب التونسى مسلسل الفشل فى انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية عام 2019، والوصول للتوافقات المطلوبة فى آخر سنة فى الدورة البرلمانية.
4. انتخاب أعضاء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد
سيقوم مجلس نواب الشعب التونسى خلال عام 2019 بانتخاب أعضاء هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وذلك كأول هيئة دستورية يقع إرسائها عدا هيئة الانتخابات الموجودة منذ ما قبل 2014.
وستعوض هذه الهيئة الجديدة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التى يرأسها حاليا العميد شوقى الطبيب.
5. مؤتمر حركة نداء تونس
ستعقد حركة نداء تونس أخيرا وبعد 6 سنوات من تأسيسها أول مؤتمراتها الانتخابية فى 2 مارس المقبل، وهو مؤتمر يسعى من خلاله حافظ قايد السبسى لشرعنة قيادته للحزب التى ورثها من والده.
ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر عديد التجاذبات والصراعات فى صراع الصدارة بين قياداته.
6. مؤتمر التيار الديمقراطى
يعقد حزب التيار الديمقراطى مؤتمره الانتخابى الثانى أيام 22 و23 و24 مارس المقبل، وهو مؤتمر من المنتظر أن يفرز قيادة جديدة للحزب الذى فرض نفسه كالحزب الثالث فى تونس على ضوء الانتخابات البلدية الأخيرة.
وقد يعلن الحزب إثر مؤتمره مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
7. المصادقة على القانون الانتخابى
من المؤكد أن يصادق البرلمان التونسى خلال الأشهر الأولى لعام 2019 على القانون الانتخابى الذى يثير الكثير من الجدل داخل البرلمان وخارجه على خلفية مصادقة اللجنة المختصة وبدعم من أحزاب الائتلاف الحاكم على اعتماد عتبة بنسبة 5%.
وتعتبر أحزاب المعارضة التونسية أن هذه العتبة تستهدف ضربها والتقليص من تمثيليتها، مقابل تدعيم سيطرة الأحزاب الكبرى على المجلس النيابى المقبل.
8. تنفيذ توصيات هيئة الحقيقة والكرامة
يجب على الحكومة التونسية أن تحدد خطة عمل وفق قانون العدالة الانتقالية لتنفيذ توصيات هيئة الحقيقة والكرامة، فيما يستلزم على البرلمان إحداث لجنة مختصة لمتابعة تنفيذ الحكومة لهذه التوصيات.
9.مناقشة قانون المساواة فى الإرث
من المنتظر أن يناقش البرلمان التونسى خلال عام 2019 مشروع قانون المساواة فى الإرث الذى قدمه رئيس الجمهورية الباجى قايد السبسى، وربما هو مشروع القانون الأكثر إثارة للجدل فى تونس خلال السنوات الأخيرة.
إذ يلقى رفضا من عدة أحزاب أهمها حركة النهضة إضافة لجمعيات إسلامية، مقابل دعم من الأحزاب الحداثية والجمعيات الحقوقية والنسوية.
10. تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية
تشهد تونس خلال عام 2019 انتخابات تشريعية فى شهر أكتوبر المقبل، وإثرها الانتخابات الرئاسية فى شهر نوفمبر المقبل.

التعليقات

تقارير

السبت 19 يناير 2019 5:43 م

  تفاوض أكراد شمال سوريا مع نظام الرئيس بشار الأسد، على الاعتراف بشرعيته مقابل مكاسب رفعوها إلى الجانب الروسي بصفته "ضامن"، وذلك مع إعلان الإدار...

السبت 19 يناير 2019 5:43 م

يرتكز تدخل الجمهورية الإيرانية في شؤون الدول العربية على ثلاثة عوامل أساسية، أولها دعم مجموعات خارجة على القانون موالية لطهران مالياً وسياسياً، وثان...

السبت 19 يناير 2019 5:43 م

تشهد الساحة السياسية بالعراق، نشاطاً كبيراً ومتزايداً لعصابات النظام الإيراني والقطري، التنظيمات الإرهابية سواء التي يمثلها تنظيم داعش الارهابي أو جبه...

السبت 19 يناير 2019 5:43 م

تدخل احتجاجات "السترات الصفراء" بفرنسا سبتها العاشر، والتي بدأت منذ أكثر من شهرين، وسط مخاوف من حدوث أعمال عنف على الرغم من بدء الرئيس الفرنسي "إيمانو...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك