«الجوف وحجة».. عندما ينتهي حلم الحوثيين على صخور اليمن

الأربعاء 20 فبراير 2019 16:40:47
«الجوف وحجة».. عندما ينتهي حلم الحوثيين على صخور اليمن
«الجوف وحجة».. ربما يكتبان نهاية مليشيات الحوثي الانقلابية بعد الفشل المتلاحق الذي يصاحب أذناب إيران في تلك المحافظات وتمسك القبائل بالنصر على الكهنوت بمساندة قوات الجيش والتحالف العربي.
وتفشل المليشيات الانقلابية من دخول مديرية كشر بمحافظة حاجة، حيث صد أبطال المقاومة من قبائل حجور هجوماً عنيفاً شنته المليشيا على منطقة درب المرو، وكبدوها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفي الجوف تتكبد المليشيات أبشع هزيمة من قبل مقاتلات التحالف التي تدك معاقلهم لمساندة الجيش، حيث تتمتع تلك المناطق بطبيعة جبلية خاصة وتحاصرها الصخور من كافة الاتجاهات.

الجوف
وتحقق قوات الجيش مدعومة بالتحالف العربي، تقدما جديدا في عدة جبهات بمديرية خب والشغف بمحافظة الجوف، شمال شرقي صنعاء، وتنفذ يوميًا عملية عسكرية على مواقع للمليشيات الانقلابية في مديرية خب والشعف.
واستطاعت قوات الجيش بمساندة مقاتلات التحالف، السيطرة على مناطق واسعة من وادي السليلة، ومواقع أخرى بالقرب من سوق الخميس، أي أنه يتبقى حوالي 4 كيلومترات فقط تفصل القوات عن سوق الخميس بالمديرية، بعد أن صارت مطلة على منطقة الرفحة، إثر معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي الإيرانية.
وأوضح بيان الجيش أن عمليته العسكرية انطلقت من 4 محاور، هي جبال أسطر وشعب الموطل ووادي السليلة والوجف، واستخدمت فيها قوات الجيش الكاتيوشا والمدفعية الثقيلة لتدمير مواقع المليشيات.

حجة
تمكنت قوات التحالف العربي منذ أيام من تنفيذ أول عملية إنزال للمساعدات الطبية والغذائية لسكان مديرية كشر بمحافظة حجة، التي تفرض مليشيا الحوثي الإيرانية حصاراً محكماً على سكانها بعد تصدي قبائل حجور لهجوم على المديرية.
وذكرت مصادر قبلية أن مقاتلات التحالف العربي أنزلت معدات طبية وأدوية ومستلزمات مستشفى ميداني، كما أنزلت كمية من المساعدات الغذائية للسكان المحاصرين من المليشيا، وبعد أن منعت المليشيا دخول الأدوية إلى المديرية كما منعت إسعاف الجرحى خلال المواجهات.
وأكدت مصادر مسؤولة، أن أبطال حجور يتوافدون من مديريات كُشَر وقارة ووشحة والجميمة وأفلح الشام، وأن المواجهات لا تزال مستمرة إلى الآن في موقعي قرايات والطواية.
وأفادت مصادر محلية أن المليشيا دفعت بتعزيزات كبيرة إلى وادي المسيال التابع لعزلة بني دواء بمديرية وشح، حيث تتواجد فيه دبابات ومدرعات وراجمات الصواريخ تتمركز على جبل المشبه وجبال بني شهر.
وتزامنت المواجهات مع عدد من الغارات التي شنتها مقاتلات التحالف العربي، مستهدفةً تجمعات المليشيا في وادي مور وبلاد ذو نحزه شرق العبيس.
وأسفرت الغارات عن مصرع العشرات من المليشيا وجرح عدد آخرين، وتدمير طقم عسكري وعربة تابعين للمليشيا، وكثفت المليشيا الانقلابية قصفها بقذائف الهاون قرى الشعاثمة وبني رسام من مواقع تمركزها في سوق دوبع جنوب مديرية كشر.

تخفيف المعاناة
ومن شأن المساعدات والمستشفى الميداني أن يخفف من معاناة عشرات الآلاف من سكان المديرية الذين يرزحون تحت حصار خانق تفرضه المليشيا لابتزاز القبائل الرافضين الخضوع للانقلابيين، فيما استمرت موجة النزوح الكبيرة من أطراف المديرية بسبب قصف المليشيا لتلك المناطق.
وواصلت مقاتلات التحالف إسناد قبائل حجور في المواجهات مع المليشيا واستهدفت مخزن للأسلحة وتجمعات بشرية للمليشيا الحوثية في حصن خراب النصور في مديرية أفلح الشام الواقعة جنوب مديرية كشر.