لعنة النفط تلاحق إيران

الخميس 4 يوليو 2019 06:29:28
لعنة النفط تلاحق إيران

كشفت "كبلر" لبيانات الطاقة، ومقرها لندن، اليوم الخميس، أن تشديد العقوبات الأمريكية أدى إلى خفض حاد لصادرات إيران من النفط الخام في يونيو/حزيران.

وقالت إن واشنطن أنهت إعفاءات من العقوبات كانت ممنوحة لكبار المشترين التقليديين للخام الإيراني وبلغ إجمالي كميات النفط الخام التي حملتها إيران في نهاية يونيو/حزيران الماضي 532 ألف برميل يوميا فقط، ما يزيد على 95% منها تُرك على متن سفن في الخليج، مقارنة مع 984 ألف برميل يوميا في مايو/أيار.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس دونالد ترامب ، إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لـ8 دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق "صادرات صفر" من النفط الخام لإيران، وبموجب إلغاء الإعفاء لم يعد بمقدور الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان استيراد برميل نفط واحد من طهران بداية من مايو/أيار الجاري.

وكانت الإعفاءات قد استمرت لمدة 6 أشهر، لكن إعلان واشنطن عن عدم تجديدها دفع كل الدول المستوردة إلى الاتجاه للبدلاء وتخفيض حجم وارداتها من نفط إيران، بل ومنعها تماما في بعض الدول حتى في وقت سريان الإعفاء.

ويستهدف القرار تكثيف الضغوط الاقتصادية على إيران، بسبب برنامجها النووي وتدخلاتها في المحيط الإقليمي، وسيؤدي إلى حرمانها من موردها الرئيسي والأهم للإيرادات.

 

اقتصاد

الثلاثاء 23 إبريل 2024 09:09:11