بعد إقالة أردوغان لمحافظ البنك المركزي.. الليرة التركية تتراجع مجددا

الاثنين 8 يوليو 2019 04:54:17
بعد إقالة أردوغان لمحافظ البنك المركزي.. الليرة التركية تتراجع مجددا

تراجعت الليرة التركية بشدة في بداية التعاملات الآسيوية، اليوم الإثنين، بعد أن قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي.

وانخفضت الليرة بنحو 3% في التعاملات الصباحية إلى مستوى منخفض، بلغ 5.793 لكل دولار، قبل أن تقلص الخسائر إلى 2%. ووفقا لما نشرته صحيفة فاينانشال تايمز.

وصباح السبت الماضي أظهر مرسوم رئاسي نُشر بالجريدة الرسمية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرر عزل مراد جتينقايا من منصبه كمحافظ للبنك المركزي، وعين نائبه مراد أويسال بدلا منه، على خلفية أحدث تقرير صدر عن معهد الإحصاء التركي، يوضح انكماش الاقتصاد 2.6% في الربع الأول من العام الجاري.

انتقد محللون وخبراء اقتصاد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد إقالته محافظ البنك المركزي مراد جتينقايا، وهو القرار الذي اعتبره الخبراء ضربة لمصداقية البلاد، محذرين من تراجع الليرة في التعاملات اليومية.

وقال خبراء إن القرار يذكر المستثمرين من المسؤول الفعلي عن السياسة النقدية في تركيا، ويجدد المخاوف بشأن رؤية أردوغان غير التقليدية في الاقتصاد، خاصة فيما يتعلق بخفض سعر الفائدة وتأثيره على التضخم.

ورجحت الوكالة سقوط الليرة التركية خلال تعاملات، الإثنين، ما يزيد من مخاوف المستثمرين بشأن استقرار الليرة، وأشارت إلى أنهم كانوا ينتظرون بصبر على الهامش، حيث ارتفعت الليرة بنحو 8% منذ أوائل مايو/أيار الماضي، أي أكثر من 1% أعلى من أقرب منافسيها.

ومن المرجح أن تعاني السندات الحكومية، التي أعطت المستثمرين عوائد لا نظير لها خلال الفترة نفسها، من مصير مماثل.