ديلي ميل تحذر من انهيار سقف كاتدرائية نوتردام بسبب الحر

الجمعة 26 يوليو 2019 00:18:00
ديلي ميل تحذر من انهيار سقف كاتدرائية نوتردام بسبب الحر

حذرت صحيفة ديلي ميل البريطانية من العواقب الوخيمة التي سيخلفها الطقس الحار على كاتدرائية نوتردام، حيث حذر خبراء من أن موجة الحرارة التي تجتاح أوروبا بدرجات حرارة قياسية هذه الأيام تهدد بتدمير كلي لما تبقى من سقف الكاتدرائية.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المهندسين العاملين على ترميم البنية الخشبية التي دمرتها النيران منذ ثلاثة أشهر حذروا من أن ارتفاع درجات الحرارة قد يجعل جهودهم بلا قيمة، ونقلت الصحيفة عن المهندس المسؤول عن أعمال الترميم قوله إن درجات الحرارة المرتفعة التي تجتاح فرنسا تهدد بتعجيل انهيار السقف الذي دمرته النيران.
وحذر فيليب فيلينوف، المهندس المسؤول عن أعمال ترميم الكاتدرائية، من احتمال انهيار السقف بسبب الحرارة الشديدة، معربًا عن قلقه البالغ بشأن موجة الحرارة، وأن ما يخشاه هو فقدان الترابط والتماسك أثناء جفاف البناء، ومن ثم انهياره فجأة.
وأضاف أنه على عكس برجي الجرس والأجزاء الأخرى للكاتدرائية، لا يزال الخبراء غير قادرين على الوصول للسقف سواء من الأعلى أو الأسفل.
وبالرغم من عدم تسجيل المستشعرات لمؤشرات مقلقة تتعلق بالكاتدرائية، لا يزال فيلينوف قلقًا؛ إذ أوضح أن الجدران الحجرية لازالت مشبعة بالمياه التي استخدمها رجال الإطفاء خلال الحريق، وحال جفافها بسرعة كبيرة وسط الحرارة العالية، قد يلحق ذلك بها مزيدًا من الأضرار.
وقال المهندس المسؤول عن أعمال الترميم إن البناء حتى الآن مستقر، لكن البنية لا تزال هشة، ويعمل المتخصصون على ضمان استقرار الكاتدرائية قبل بدء أعمال إعادة البناء.
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض أجزاء البناء حساسة للغاية، وحاليًا لا يدخلها سوى الروبوتات التي يتم التحكم بها من على بعد.
يذكر أنه في أبريل الماضي تعرضت نوتردام لحريق هائل، وتابع العالم بمزيج من الحزن والدهشة والترقب حادث حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية، والتي تعتبر من أهم معالم باريس القديمة، هذه الكنيسة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 800 عام، ظلت خلاله صامدة لم تتأثر بأي من الأحداث التاريخية الكبيرة التي تعرضت لها فرنسا، سقط بالأمس برجها الضخم محترقا في مشهد دارمي حزين، تباينت ردود الأفعال والترجيحات حول أسباب حدوث الحريق منذ الأمس، إلى أن أعلن الخبراء منذ ساعات عن السبب الحقيقي وراء اندلاع النيران في الإطار الخشبي الكبير الذي يحيط بالكنيسة، والذي تسبب في كل هذا الدمار.