المملكة تسجل 21 مليون عملية عبر محافظ إلكترونية بمليار ونصف ريال

السبت 27 يوليو 2019 22:01:31
المملكة تسجل 21 مليون عملية عبر "محافظ إلكترونية" بمليار ونصف ريال

حققت المملكة العربية السعودية تسجيل عدد من عمليات "المحافظ الإلكترونية" لأكثر من 21 مليون عملية بقيمة إجمالية تزيد على مليار ونصف ريال تقريباً بنحو (400 مليون دولار)، وأضاف المستخدمون ما يقارب 2.5 مليون بطاقة إلى "المحافظ الإلكترونية".
كما شهد السوق السعودي توسعاً كبيراً في توفير أجهزة نقاط البيع التي تعمل بخاصية الاتصال قريب المدى (NFC)؛ حيث بلغ عددها أكثر من 360 ألف جهاز.
وتعرف "المحفظة الرقمية" بأنها سجل يُنشأ في جهاز إلكتروني من خلال برمجيات أو تطبيقات محددة؛ بحيث تكون لهذه المحفظة الرقمية قابلية حفظ قيمة واستخدامها لغرض الدفع مثل شراء السلع أو الخدمات عبر نقاط البيع أو المتاجر الإلكترونية.
وتهدف "المحافظ الإلكترونية" إلى إثراء بيئة المدفوعات الرقمية وتعزيز الشمول المالي في السعودية وتوفير طرق دفع ميسرة وآمنة للوصول إلى شريحة من العملاء الذين لا تغطيهم الخدمات المصرفية، وتنويع قنوات الدفع الإلكتروني للمتاجر المتوسطة والصغيرة، والمساعدة على انتشارها، وتقليل الاعتماد على التعاملات بالنقد في الاقتصاد المحلي.
وتعددت أنواع "المحافظ الإلكترونية" في المملكة العربية السعودية بفعل ازدهار قطاع التقنية المالية والمدفوعات الرقمية؛ حيث أطلقت خلال العامين الماضيين عدة محافظ تعمل عبر الهواتف الذكية مثل تطبيق "مدى Pay" و"محفظة Apple Pay" وتطبيق "STC Pay" وتطبيق "هللة" وتطبيق "بيان Pay".
وتوفر "المحافظ الإلكترونية" للهواتف الذكية خيارات متعددة للمستخدمين الذين يمكنهم استخدامها عبر نظام تشغيل iOS أو أندرويد "Android"، ولا توجد رسوم على فتح الحسابات البنكية أو تفعيل خدمات الدفع الإلكترونية واستخدامها.
وتستخدم تطبيقات مدفوعات الجوال أعلى معايير الأمان من خلال حماية البيانات عبر منصة متكاملة لتشفير معلومات الدفع وحفظها على خوادم آمنة تضمن عدم عرض التفاصيل الأصلية للبطاقات البنكية لأي طرف ثالث، ولا تتم مشاركة معلومات المستخدم الأصلية مع التجار عند إجراء عملية الدفع، بالإضافة إلى الأرقام الافتراضية للبطاقات؛ حيث تزود كل بطاقة دفع يتم حفظها في التطبيق برقم حساب افتراضي بدلاً من رقمها الأصلي؛ بحيث يمكّن المستخدم من إتمام العملية الشرائية، ويعد هذا الرقم الافتراضي بحد ذاته غير ذي أهمية؛ حيث لا يمكن الاستفادة منه للحصول على أي بيانات شخصية تخص المستخدم.