بهذا الرقم.. الاسترليني يترنح بسبب خطط جونسون

الثلاثاء 30 يوليو 2019 17:41:52
بهذا الرقم.. الاسترليني يترنح بسبب خطط "جونسون"

تسببت الضبابية المتزايدة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في هبوط الجنيه الإسترليني لمستوى منخفض جديد يعد الأدنى من نوعه في 28 شهراً، وبلغ 1.2213 مقابل الدولار الأميركي، بفعل خطط رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.
ودفع جونسون بريطانيا أكثر نحو خروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق اليوم الإثنين، مصرا أنه لن يجري محادثات بشأن البريكست مع قادة الاتحاد الأوروبي ما لم تتراجع الكتلة عن رفضها لإعادة فتح اتفاق الانفصال الحالي.
قال جونسون خلال زيارة إلى قاعدة فاسلين البحرية في اسكتلندا "افتراضي مبني على أنه يمكننا الحصول على اتفاق جديد، ونحن نهدف إلى اتفاق جديد".
يحاول جونسون الضغط على الاتحاد الأوروبي كي يتراجع من خلال تكثيف الاستعدادات لمغادرة المملكة المتحدة الكتلة الأوروبية في غضون ثلاثة أشهر دون اتفاق.
في حين صوتت المملكة المتحدة ككل لمغادرة الاتحاد الأوروبي في عام 2016، دعمت اسكتلندا البقاء في الاتحاد بهامش كبير.
وتقول نيكولا ستيرغن، التي تقود الحكومة شبه المستقلة في إدنبرة، إنه ينبغي لاسكتلندا إجراء تصويت على الاستقلال عن المملكة المتحدة إذا تم إخراجها من الاتحاد الأوروبي على غير رغبتها.
وكان رئيس وزراء بريطانيا الجديد جونسون قد طالب في أول بيان له أمام البرلمان، الأسبوع الماضي، بروكسل بإعادة التفاوض بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو مواجهة احتمال الانسحاب دون اتفاق.
وقال جونسون للنواب: «نحن على استعداد للتفاوض بنية صادقة من أجل التوصل لاتفاق بديل»، مضيفاً: «سندخل هذه المفاوضات بأقصى طاقة وعزم لدينا». وأوضح جونسون أنه يأمل في أن «يعيد قادة الاتحاد الأوروبي التفكير في رفضهم الحالي» لإعادة التفاوض بشأن اتفاق خروج بريطانيا من التكتل. وقال: «إذا لم يفعلوا ذلك، سنضطر للخروج دون اتفاق»، موضحاً أنه طالب وزراءه الجدد بأن يجعلوا وضع الاستعدادات للخروج دون اتفاق «أولوية قصوى»... مؤكداً أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، باتفاق أو دون اتفاق.