المجلس العسكري السوداني: إيقاف 7 من قوات الدعم السريع لتورطهم فى أحداث مدينة الأبيض

الخميس 1 أغسطس 2019 11:20:19
 المجلس العسكري السوداني: إيقاف 7 من قوات الدعم السريع لتورطهم فى أحداث مدينة الأبيض

أوقف المجلس العسكري الانتقالي فى السودان، 7 من قوات الدعم السريع تورطوا فى أحداث مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان غرب الخرطوم يوم الاثنين الماضى.

وأعلن المجلس العسكري، أن حصيلة الضحايا جراء الاشتباكات التى تخللت التظاهرة بلغت 6 قتلى و20 مصابا بين المتظاهرين، و 13 مصابا من قوات الدعم السريع والجيش والشرطة.
وكشفت لجنة الأمن والدفاع بالمجلس العسكري الانتقالي، فى بيان، عن أن قوة تأمين البنك السوداني الفرنسي فى الأبيض، تابعة لقوات الدعم السريع وعددها 7 أفراد، تصدت للمسيرة السلمية للطلاب واعترضتها بالعصي والهراوات، فرشق بعض الطلاب القوة بالحجارة.

وأوضحت: "أفراد القوة ردوا بتصرف فردى وأطلقوا أعيرة نارية تجاه المتظاهرين"، مؤكدة تحديد هوية مرتكبى الواقعة من القوة والتحفظ عليهم، وأشارت إلى أن قيادة قوات الدعم السريع وجهت بإنهاء خدمتهم وتسليمهم للنيابة العامة بشمال كردفان لإكمال إجراءات التحقيق والمحاكمة.

وأكدت أنه سيتم التحقيق بشأن قصور خطة التأمين، مما أدى إلى عدم السيطرة على هؤلاء الأفراد، لافتة إلى أن اللجنة تأكدت من ضلوع مجموعة من الشباب فى إخراج طلاب المدارس بالقوة للمشاركة فى المظاهرات بتحريض مباشر من أفراد يجرى اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم
وكان قد تعهد رئيس المجلس العسكرى عبد الفتاح البرهان بالتحقيق فى تلك الأحداث، كما طالب الوسيط الأفريقى محمد حسن ولد لبات بالإسراع فى تقديم الجناة للعدالة.

ومن المتوقع أن يدفع إعلان المجلس العسكرى توقيف متورطين فى أحداث الأبيض، فى اتجاه عقد الجلسة المؤجلة من الثلاثاء الماضى بين المجلس وقوى إعلان (الحرية والتغيير) للاتفاق على (الإعلان الدستورى).