للشهر الثامن على التوالي.. صادرات كوريا الجنوبية تتراجع في ظل الحرب التجارية

الجمعة 2 أغسطس 2019 16:31:28
للشهر الثامن على التوالي.. صادرات كوريا الجنوبية تتراجع في ظل الحرب التجارية

أثرت الأحداث الجارية بالسلب على الاقتصاد العالمي، حيث شهدت صادرات كوريا الجنوبية تراجعاً مستمراً للشهر الثامن على التوالي في يوليو، في ظل قيود التصدير اليابانية والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
ووفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة قولها، أمس (الخميس)، إن صادرات البلاد انخفضت بنسبة 1% على أساس سنوي في شهر يوليو، لتصل إلى 46.14 مليار دولار.
وبالتالي، سجلت الصادرات تراجعاً مستمراً للشهر الثامن على التوالي منذ ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، إلا أن صادرات البلاد شهدت تحسناً نسبياً في يوليو الماضي، مقارنةً بيونيو (حزيران) عندما تراجعت الصادرات بنسبة 13.7%، لتسجل بذلك أكبر تراجع منذ 3 سنوات و5 أشهر.
من ناحية أخرى، أفادت «يونهاب» بتراجع واردات البلاد بنسبة 2.7% على أساس سنوي في يوليو، لتصل إلى 43.7 مليار دولار.
وحقق الميزان التجاري فائضاً قدره 2.44 مليار دولار، مسجلاً فائضاً مستمراً للشهر الـ90 على التوالي.
كانت اليابان قد شددت في يونيو الماضي، الإجراءات الخاصة بتصدير مواد تستخدم في صناعة شرائح الذاكرة والشاشات الإلكترونية إلى كوريا الجنوبية، وتقول طوكيو إن العلاقة بين الدولتين «قُوضت بشكل كبير».
وجاء القرار في أعقاب حكم أصدرته المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، يطالب الشركات اليابانية بتعويض الكوريين الجنوبيين عن العمل القسري الذي أُجبروا على القيام به في أثناء احتلال اليابان لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من عام 1910 حتى عام 1945.
وقال رئيس كوريا الجنوبية مون جاي - إن، وقتها، إن القرار الذي اتخذته طوكيو له دوافع سياسية وطالبت اليابان بإلغاء هذه الإجراءات. كما تقدمت سول بشكوى ضد طوكيو أمام منظمة التجارة العالمية.
والأسبوع الماضي، كشف تقرير إعلامي ياباني عن أن طوكيو تعتزم شطب كوريا الجنوبية من قائمة تضم الدول التي تتمتع بمزايا تجارية تفضيلية مع اليابان، في أحدث تطور في النزاع المتصاعد بين البلدين.
وتعتزم طوكيو شطب سول من القائمة التي تسمح لها بشراء منتجات يمكن إعادة استخدامها لأغراض عسكرية، وذلك في اجتماع لمجلس الوزراء الياباني مقرر اليوم (الجمعة)، الثاني من أغسطس (آب).
على صعيد موازٍ، أظهرت بيانات أولية من وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية أمس، أن واردات البلاد من النفط الخام انخفضت 12.9% على أساس سنوي في يوليو الماضي، إلى 84.2 مليون برميل. ومن المقرر أن تصدر شركة النفط الوطنية الكورية البيانات النهائية في وقت لاحق هذا الشهر.
كان إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام قد تراجع 12.5% على أساس سنوي في يونيو الماضي، إلى 85.7 مليون برميل، وفقاً لبيانات شركة النفط الوطنية الكورية.