الحرب التجارية تهوي بمبيعات الرقائق العالمية إلى 98.2 مليار دولار

الأربعاء 7 أغسطس 2019 00:17:46
الحرب التجارية تهوي بمبيعات الرقائق العالمية إلى 98.2 مليار دولار

تسببت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في خلق حالة من عدم اليقين في مجال أشباه الموصلات "الرقائق الإلكترونية" حيث تراجعت المبيعات العالمية لها للربع الثاني على التوالي.
وأشباه الموصلات هي رقائق صغيرة تدخل في كل التقنيات الحديثة من أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة والهواتف الذكية إلى السيارات الكهربائية والإنترنت.
وفقا لبيانات رابطة صناعة أشباه الموصلات (SIA)، وهي الهيئة التجارية التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في تصنيع الرقائق، وصلت مبيعات الرقائق العالمية إلى 98.2 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي بانخفاض قدره 16.8% عن 117.9 مليار دولار أمريكي في العام السابق.
وقال جون نيوفر رئيس رابطة صناعة أشباه الموصلات: "تراجعت المبيعات السنوية لجميع فئات منتجات أشباه الموصلات في جميع الأسواق الإقليمية الرئيسية".
كما أضاف أن مبيعات الرقاقات في الربع الأول من العام الجاري كانت قد انخفضت بنسبة 13% لتصل إلى 96.8 مليار دولار من 111.1 مليار دولار في العام الماضي.
وحسب ما ذكرته شبكة "شين لانغ" الصينية، جاءت أحدث البيانات الربع سنوية للرابطة بعد أيام من تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإطلاق تعريفة جديدة بنسبة 10% على السلع الصينية بقيمة 300 مليار دولار بدءا من مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.
وحذرت رابطة صناعة أشباه الموصلات أمام لجنة التجارة الدولية في يونيو/حزيران الماضي من أن جولة جديدة من التعريفات على التجارة بقيمة 300 مليار دولار أمريكي مع الصين ستؤدي إلى عواقب وخيمة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.
وبحسب الرابطة: "تشكل شركات تكنولوجيا المعلومات قطاعا مهما من الاقتصاد الأمريكي، وأي تباطؤ في هذا القطاع سيكون له تأثير مضاعف من خلال مجموعة واسعة من الصناعات الأخرى؛ ما يؤثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي الأمريكي، ولا يوجد أي سيناريو تكون فيه التعريفات على منتجات تكنولوجيا المعلومات إيجابية للاقتصاد الأمريكي".
وتصنع الصين أكثر من 90% من الهواتف الذكية في العالم و65% من أجهزة الكمبيوتر الشخصية و67% من أجهزة التلفزيون الذكية، وفقا لتقديرات شركة الأبحاث والاستشارات "بيرنشتاين".

ولكن كان على البلاد شراء الكثير من الرقائق التي تساهم في صناعة هذه الأجهزة من الخارج خاصة الولايات المتحدة، إلا أن الضغط الذي مارسته السلطات الأمريكية على الشركات الصينية لوقف تطوير التكنولوجيا الفائقة في بكين، دفع البلاد للسعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة أشباه الموصلات.
وبلغ إنتاج صناعة أشباه الموصلات في الصين 1.6 تريليون يوان (نحو 231 مليار دولار) في عام 2018، وهو ما يمثل نحو 50% من حصة السوق العالمية، بحسب ما قاله كبير الاقتصاديين في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية.