فوز مدوبي برئاسة ولاية جوبا لاند الصومالية يعيد التوتر بين كينيا وإثيوبيا

الجمعة 23 أغسطس 2019 06:00:39
فوز "مدوبي" برئاسة ولاية جوبا لاند الصومالية يعيد التوتر بين كينيا وإثيوبيا

فاز رئيس ولاية جوبا لاند، الصومالية، بفترة رئاسية جديدة، وسط تصاعد الخلاف بين الحكومة الاتحادية والولايات التي تحظى بقدر من الحكم الذاتي.

وأدت الانتخابات إلى تصاعد التوتر بين كينيا وإثيوبيا الحليفتين اللتين لديهما عدد كبير من الجنود المشاركين في قوات حفظ السلام في الصومال، وتعتبران جوبا لاند منطقة عازلة من هجمات المتشددين فيهما.

وأعلن رئيس البرلمان الشيخ عبدي محمد عبدالرحمن، أمس الخميس، أن أحمد محمد مدوبي حصل على 56 صوتًا من بين 74 صوتًا أدلى بها أعضاء برلمان الولاية.

من جانبه، خاطب مدوبي البرلمان بعد التصويت، قائلاً "مستعد للجلوس والتحدث مع الجميع بمن فيهم المعارضة.. سأتحدث وأعمل مع كل من لديه شكوى".

وعلى الجانب الآخر، قال مرشحو المعارضة الذين منعوا من المشاركة في الانتخابات إنهم أجروا تصويتًا خاصًا بهم في مدينة كسمايو الساحلية بولاية جوبا لاند، أمس الخميس، وانتخبوا عبدالرشيد محمد حدغ.

فيما أعلنت الحكومة الاتحادية في مقديشو، والتي وصفت عملية الانتخابات بأنها غير دستورية، رفضها الاقتراعين، قائلة إنها لا تعترف بالنتيجتين المختلفتين في كسمايو التي يدّعي فيها شخصان أن كلا منهما هو رئيس جوبا لاند.