إيران تعاقب ناشطة بالسجن 24 عامًا لاعتراضها على النظام والحجاب

الخميس 29 أغسطس 2019 03:47:43
إيران تعاقب ناشطة بالسجن 24 عامًا لاعتراضها على النظام والحجاب

حكمت محكمة الثورة في طهران، أمس الأربعاء، على الناشطة المدنية صبا كرد افشاري، بالسجن 24 عامًا؛ بسبب احتجاجها على الحجاب والنظام الإيراني، حسبما أفاد مركز حقوق الإنسان في إيران.

وأفاد المركز بأن محكمة الثورة برئاسة القاضي المتشدد إيمان أفشاري، اتهمت الناشطة المدنية صبا كرد افشاري بنشر الفساد والدعارة والتحريض على خلع الحجاب، وعاقبتها بالسجن لمدة 15 عامًا.

كما أفاد بأن المحكمة اتهمت صبا كرد أفشاري بالتحريض على النظام الإيراني  وعاقبتها بالسجن سنة وستة أشهر، فيما حكمت عليها أيضًا بالسجن 7 سنوات وستة أشهر، بتهمة التواطؤ مع جهات معادية ضد الأمن القومي، فضلاً عن حرمانها من الأنشطة الاجتماعية".

واعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية في الأول من يونيو الماضي، الناشطة المدنية صبا كرد أفشاري، بعد مداهمة منزلها بالعاصمة طهران، وجرى نقلها إلى السجن بعدما أعلنت احتجاجها ضد الحجاب.

من جهته، قال هادي قيمي، المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران: ”تستخدم السلطات الإيرانية كل آليات الدولة لسحق المعارضة للحجاب القسري، لكن مع وجود أكثر من نصف السكان ضدها، فإن المد يزداد ضدهم".

وأوضح قيمي أن صبا لم تكن الوحيدة المدانة، فقد سبقها 9 ناشطين آخرين في مجال حقوق الإنسان بالسجن لمدة ست سنوات؛ بتهمة الدعاية ضد الدولة وتكوين الجمعيات والتآمر ضد الأمن القومي.