أسعار النفط تستقر فوق 60 دولار للبرميل

الجمعة 30 أغسطس 2019 16:27:31
أسعار النفط تستقر فوق 60 دولار للبرميل

استقر سعر خام برنت فوق 60 دولارا للبرميل أمس، مقاوما ضغوطا ناجمة عن القلق إزاء النمو الاقتصادي، فيما عزز تراجع حاد في المخزونات الأمريكية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي.
بحسب "رويترز"، ارتفع خام القياس العالمي برنت سنتين إلى 60.51 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط 48 سنتا إلى 56.26 دولار للبرميل.
وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة نزلت الأسبوع الماضي عشرة ملايين برميل، بينما تراجعت مخزونات كل من البنزين ونواتج التقطير 2.1 مليون برميل.
في المقابل، ذكر معهد النفط الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكي نزلت 11.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.
وذكرت إدارة معلومات الطاقة أن الإنتاج الأسبوعي للنفط في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي جديد عند 12.5 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 23 آب (أغسطس).
وتواجه أسعار الخام ضغوطا بفعل المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي بسبب الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم، بجانب الضرر الذي قد يلحق بالطلب على النفط.
يعتقد جيفري هالي محلل السوق في "أواندا" أن "التوترات التجارية عالقة كسحابة داكنة تهدد بنزول المطر على أسعار النفط".
وقالت ماري دالي رئيسة بنك سان فرانسيسكو الاحتياطي الاتحادي، "إنها في حالة ترقب لما سيحدث فيما تقيّم الحاجة إلى خفض آخر في أسعار الفائدة الأمريكية لاقتصاد يتمتع بزخم قوي، لكن الضبابية وتباطؤ النمو العالمي يؤثران فيه".
وخفض "مورجان ستانلي" توقعاته لأسعار النفط حتى نهاية العام، وعزا ذلك إلى ضعف الآفاق الاقتصادية والطلب وارتفاع إنتاج النفط الصخري.
وقلص البنك الأمريكي توقعاته بشأن سعر خام برنت لعام 2019 من 65 دولارا للبرميل إلى 60 دولارا وخفض توقعاته بشأن خام غرب تكساس الوسيط للربعين الثالث والرابع لهذا العام من 58 دولارا إلى 55 دولارا في السابق.
كما خفض البنك من توقعاته بشأن نمو الطلب على النفط لعام 2019 من مليون برميل يوميا إلى 800 ألف برميل يوميا وتوقعاته لعام 2020 من 1.4 مليون برميل يوميا إلى مليون برميل يوميا.
ويرى محللو البنك أنه "ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التخفيضات في عام 2020 إذا أرادت "أوبك" تحقيق توازن في السوق. ويتوقف الكثير على نمو الطلب العام المقبل، لكن وفقا لتقديراتنا الحالية فإن الطلب على نفط "أوبك" نحو مليون برميل يوميا انخفاضا من مستوى الإنتاج الحالي في 2020".
وتلقت الأسعار دعما جيدا من انخفاض مستوى المخزونات الأمريكية وتمسك تحالف المنتجين في "أوبك+" بتقييد المعروض خاصة الخفض الطوعي للصادرات النفطية السعودية وانخفاض إنتاج "أوبك" إجمالا إلى مستويات قياسية هي الأقل في 15 عاما عند نحو 29 مليون برميل يوميا.
وتوقع محللون نفطيون استمرار مكاسب أسعار الخام، رغم عناصر المقاومة الخاصة بمخاوف التباطؤ الاقتصادي، لافتين إلى أن هذه المكاسب ستكون مدعومة بتوقعات متفائلة لبنوك ومؤسسات مالية منها "كومرتس بنك" الألماني الذي أكد أنه من المرجح أن يدعم الانضباط الجيد للإنتاج في "أوبك+"، إضافة إلى الطلب الجيد، صعود أسعار النفط.