للمرة الثانية.. حكومة الشرعية ترفض حوار جدة وتلوح بالحرب لاحتلال عدن

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 14:40:00
للمرة الثانية.. حكومة الشرعية ترفض حوار جدة وتلوح بالحرب لاحتلال عدن

جددت حكومة الشرعية اليمنية للمرة الثانية، رفضها للدخول في حوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي والذي دعت إليه المملكة العربية السعودية، كما هددت بالحرب لاحتلال محافظات الجنوب والعاصمة عدن.

وقال وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، إن حكومة الشرعية لن تتحاور مع المجلس الانتقالي الجنوبي، مشيراً إلى أن الحكومة تشترط الحوار مع الإمارات.

وهدد الميسري بشن حكومة الشرعية حرباً لدخول واحتلال العاصمة عدن، قائلاً: "الحكومة ستعود إلى عدن بالحرب".

وكانت قد رفضت حكومة الشرعية الدخول في حوار جدة نهاية الشهر الماضي، حيث قال نائب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي إن "الحكومة تشترط انسحاب المجلس الانتقالي من المواقع التي سيطر عليها بعدن من أجل المشاركة في حوار جدة".

يشار إلى أن الحكومة تنتهج سياسة مليشيا الحوثي في إدارة حوارتها التي ترعاها الأمم المتحدة حيث تضع العراقيل من أجل إفشال أية جولات للحوار.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قد أعلن عن دعمه للدعوة التي وجهتها السعودية في مدينة جدة تستهدف حل التوتر الراهن في الجنوب عبر الحوار، وذلك بعدما شنّت مليشيا الإخوان المنضوية تحت لواء الشرعية عدوانها المروّع.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الحوار هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والرخاء، مشدداً في السياق نفسه على أهمية عقد حوار ومفاوضات بين حكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للتوصل إلى حل للأزمة وإنهاء الصراع.

وكان قد وصل الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والوفد المرافق له إلى جدة أمس الثلاثاء، وذلك للجلوس على طاولة الحوار مع حكومة الشرعية والذي دعت إليه المملكة العربية السعودية.