فنان نمساوي يحول ملعب كرة قدم إلى غابة بزراعة 300 شجرة

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 13:21:12
فنان نمساوي يحول ملعب كرة قدم إلى غابة بزراعة 300 شجرة

أقام الفنان النمساوي كلاوس ليتمان معرضا عبارة عن غابة من مئات الأشجار داخل أحد ملاعب كرة القدم في مدينة كلاجنفورت النمساوية يهدف من خلاله إلى توصيل رسالة للحفاظ على البيئة.

والغابة التي افتتحت أبوابها أمام الجمهور الأسبوع الجاري وسط ملعب كرة القدم، تحمل رسالة مفادها أنه قد يأتي يوم نستمتع فيه بالطبيعة فقط في بيئة أشبه بالمتاحف.

وأقام الفنان كلاوس ليتمان غابة من 300 شجرة في استاد ورثيرسي الذي يتسع لنحو 30 ألف شخص بمدينة كلاجنفورت النمساوية من أجل معرضه الذي أقامه بعنوان "من أجل غابة"، وسيستمر حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول.

وبينما أصبح تغير المناخ في الآونة الأخيرة قضية ملحة في معظم أنحاء العالم، فإن فكرة المعرض ليست جديدة، إذ رسم الفنان النمساوي ماكس بينتنر لوحة في السبعينيات من القرن الماضي تعد إلهاما لمعرض ليتمان.

وقال إنزو إنيا، فنان المناظر الطبيعية الذي زرع الغابة، إن بينتنر كان يفكر في التوسع الصناعي ومدى تأثيره على الطبيعة، أما "أنا أبني الحدائق والمتنزهات في جميع أنحاء العالم في مناطق مناخية مختلفة، أرى مشكلات في آسيا وأوروبا، وكيف يجري بناء المدن بدون رقعة زراعية، الناس بحاجة إلى الطبيعة".

وبدا الزوار متأثرين بالرسالة التي يحملها المعرض بالحفاظ على البيئة.

وقال أحدهم إن رؤية غابة داخل الاستاد له تأثير كبير عليهم، مضيفا أنهم اعتادوا رؤية الغابات في كل مكان، لكن بمجرد اختفائها مثلما يحدث في غابات الأمازون فإن المعرض يعطي تصورا لما تعنيه خسارة الغابات.