الصين تواصل ريادتها في تصدير النفط العالمي

الأحد 15 سبتمبر 2019 17:37:29
الصين تواصل ريادتها في تصدير النفط العالمي

واصلت الصين ريادتها في تصدير النفط الخام في العالم، متفوقة على منافستها الولايات المتحدة الأمريكية التي تأتي في المرتبة الثانية، بحسب البيانات النهائية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وبحسب بيانات المنظمة الصادرة حديثا، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام في يوليو/تموز الماضي بمقدار 70 ألف برميل يوميا أو 1% مقارنة بالشهر السابق إلى متوسط 8.62 مليون في اليوم.
وبالنظر إلى حصة موردي النفط الخام للصين، كانت روسيا المورد الرئيسي في يوليو/تموز 2019، حيث بلغ متوسط الصادرات 1.3 مليون برميل يوميا، على غرار مستويات الشهر السابق.
في المقابل، أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر مورد للنفط الخام للصين خلال يوليو/تموز الماضي، حيث حصلت على حصة تبلغ 11% لتصل إلى أزيد بقليل من مليون برميل يوميا، بينما جاء العراق في المرتبة الثالثة.
في المرتبة الثانية كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم، جاءت الولايات المتحدة؛ إذ انخفضت وارداتها النفطية في يوليو/تموز الماضي، إلى متوسط 6.9 مليون برميل يوميا، بتراجع 400 ألف برميل مقارنة بيونيو 2019.
وبلغ متوسط واردات الولايات المتحدة من الخام في الأشهر السبعة الأولى من عام 2019 نحو 7.1 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ7.9 مليون برميل يوميا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 11%.
وتعد الهند ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بمتوسط يومي 4.6 مليون برميل يوميا، وهو معدل أعلى من متوسط الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، البالغة قرابة 4.54 مليون برميل يوميا.
ورابعا، جاءت اليابان؛ إذ ارتفعت وارداتها من النفط الخام في يوليو/تموز الماضي بمقدار 526 ألف برميل على أساس شهري، إلى متوسط 2.9 مليون برميل يوميا، بينما تراجعت على أساس سنوي بمقدار 428 ألف برميل أو بنسبة 13%.
فيما يتعلق بحصة المورد الخام لليابان، احتفظت المملكة العربية السعودية بمكانتها كأكبر مورد لليابان مع 34% من إجمالي وارداتها اليومية، بينما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية كأكبر مورد لليابان بحصة 27% من إجمالي واردات الخام.
وبحسب بيانات أوبك، يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط الخام في يوليو/تموز الماضي نحو 99.6 مليون برميل، وسط توقعات بتجاوزه حاجز 100 مليون برميل يوميا، خلال وقت لاحق من الربع الأخير 2019.